A+ A-

الامين العام للأمم المتحدة: الصراع في العراق سبب له الكثير من الدمار

الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس 
 في كلمته بافتتاح مؤتمر الكويت الدولي لاعادة إعمار العراق
الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس في كلمته بافتتاح مؤتمر الكويت الدولي لاعادة إعمار العراق

الكويت - 14 - 2 (كونا) -- قال الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس اليوم الاربعاء ان الصراع في العراق سبب له الكثير من الدمار مؤكدا دعم الامم المتحدة من خلال برامجها لخطط اعادة اعماره.
وهنأ غوتيريس في كلمته بافتتاح مؤتمر الكويت الدولي لاعادة إعمار العراق الحكومة العراقية بانتصارها على ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) داعيا اياها الى تأمين مستقبل غير طائفي للعراق.
وقال ان الانتاخابات العراقية المقبلة اساسية لاعادة البناء والاستقرار في العراق مشددا على ضرورة ان تكون السياسة المناهضة للارهاب فعالة في نزع التطرف بين ابناء الشعب العراقي.

وذكر غوتيريس ان عشرات الالاف من ابناء الشعب العراقي فقدوا اسرهم ومنازلهم اثر سيطرة (داعش) على بعض المناطق العراقية مشيرا الى قيام الحكومة العراقية بجهد ودور كبيرين ازاء ازمة النازحين العراقيين جراء الحرب على (داعش).
   واشار في هذا السياق الى المساهمات التي قامت بها الامم المتحدة بمنظماتها وشركائها تجاه النازحين حول العالم ولاسيما في العراق مضيفا "نحن الان امام تحدي كبير لبناء عراق جديد ومساعدة الحكومة العراقية في ذلك وتامين وحدة العراق كاملة".
   واكد وقوف الامم المتحدة بمختلف مؤسساتها ومنظماتها مع الحكومة العراقية في اصلاح الوضع الامني والمالي في البلاد مبينا ان البرامج الاممية تعمل على مساعدة العراق في بناء دولته لاسيما في المناطق المحررة. 
   وبين أن التعليم والتراث من العناصر المهمة في مرحلة اعادة البناء اذ سيتم تنسيق الجهود الدولية في هذا الصدد ولاسيما في مدينة الموصل القديمة داعيا في الوقت ذاته المشاركين بالمؤتمر الى تقديم كافة انواع الدعم لتلك العناصر.
   واوضح الامين العام للامم المتحدة ان برامج اعادة البناء والتنمية يجب ان تكون ملازمة لجهود منع الارهاب في العراق وان يكون مرتكزا على مبادىء حقوق الانسان مضيفا ان ثمة عملا لمؤسسات المجتمع المدني والسياسيات المناهضة للارهاب في هذا الشأن.
   وعن عملية المصالحة في العراق اكد غوتيريس وجوب ان تتضمن تلك العملية المسائلة عن الجرائم التي تم ارتكابها الى جانب مساهمة العنصر النسائي في عملية صنع القرار داعيا السلطات العراقية الى تطبيق قرار مجلس الامن (1325) بشأن المراة والعمل على منع كافة انواع العنف الجنسي ومواجهته.
   وشدد على اهمية ان "تشمل المصالحة العراقية كل اطياف الشعب العراقي وان تكون حقوقها متساوية واتاحة الفرص للجميع".
   وحول الانتخابات العراقية المقبلة قال غوتيريس ان مشاركة النساء والاقليات والمجتمع المدني في العملية الانتخابية ستكون اساسية مبينا انه "حان الوقت ان نظهر التضامن الدولي مع العراق فالاسرة الدولية بكاملها تقف الى جانب العراق وتضاعف جهودها في ذلك".(النهاية)
 
   ع م ن / س س س / م ع ب