A+ A-

رئيس الوزراء الايطالي يؤكد أهمية دور دعم التنمية في مكافحة "الارهاب"

روما - 19 - 1 (كونا) -- أكد رئيس الوزراء الايطالي باولو جنتيلوني اليوم الجمعة الأهمية الكبيرة لدور المساعدات والعمل التنموي في اطار العلاقات الدولية بمكافحة "الارهاب" وتجفيف منابعة ومعالجة دوافع الهجرة الجماعية.
جاء ذلك خلال مشاركة جنتيلوني في الاجتماع الثالث للجنة الوزارية المشتركة "للتعاون على التنمية" والتي تشكلت "نتيجة اقرار قانون إعادة تشكيل هيكل نظام التعاون في 2014".
وقال جنتيلوني "علينا ألا نغفل ضرورة عنصر التعاون الإنمائي الذي يشكل لحمة في العلاقات مع الدول والذي يمكن أن يساعدنا على بناء سياق أفضل للمستقبل بما في ذلك ما يتعلق بالمصاعب الاجتماعية والمخاطر المرتبطة بالإرهاب والأسباب الجذرية لتدفقات الهجرة الكبيرة".
وأضاف "لا يمكن لايطاليا أن تحظى بدور كدولة كبرى في السياسة الخارجية ولاعب اقتصادي كبير في منطقتنا ما لم يكن لديها في نفس الوقت تناغم بين العمل في التعاون على التنمية وبين البعد السياسي والاقتصادي لنشاطها".
وأوضح أن نشاط التعاون يرتبط بشكل مطرد أكثر فأكثر بسياسة ايطاليا الخارجية والأمنية كما يزداد ارتباط مشاريع التعاون في الدول بالمشاريع الخاصة بالتنمية والنمو الاقتصادي لكونها "ليست مجرد مشاريع للمساعدة".
وسبق لجنتيلوني أن أكد على هذا الخط بقوة خلال جولاته الأخيرة في دول أفريقيا مشددا على وجوب العمل بصورة متزايدة على ربط "برامج ايطاليا التاريخية للتعاون والمساعدة على التنمية في القارة ببرامج في مجال الاقتصاد والاستثمار واشراك الشركات الأوروبية الخاصة والعامة في أفريقيا". (النهاية) م ن / ر ج