A+ A-

مسؤولون امريكيون: ترامب سيوجه بنقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى القدس

واشنطن - 6 - 12 (كونا) -- اعلن مسؤولون في الادارة الامريكية ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب سيوجه خلال خطابه المتوقع اليوم الاربعاء وزارة الخارجية بالبدء بنقل السفارة الامريكية من مدينة (تل ابيب) الى مدينة (القدس).
ورأى المسؤولون خلال مؤتمر صحفي عقد مساء امس الثلاثاء ان "قرار الرئيس بالاعتراف رسميا بالقدس عاصمة لاسرائيل هو اعتراف بالواقع التاريخي للعقيدة اليهودية منذ العصور القديمة والواقع الحديث".
وذكروا ان نقل السفارة وموظفيها البالغ عددهم ألف موظف من موقعها الحالي الى مدينة (القدس) سيستغرق فترة لا تقل عن ثلاثة الى اربعة اعوام لافتين الى انه حتى يحين ذلك يتعين على الرئيس الامريكي التوقيع على تنازل كل ستة اشهر يؤخر فيه نقل السفارة وذلك لتجنب تخفيض تمويل وزارة الخارجية بشكل كبير.
واضاف المسؤولون انه لم يتم تحديد جدول زمني لنقل السفارة كما لم يتضح بعد ما اذا كان سيتم بناؤها في القدس الشرقية او الغربية.
واشاروا الى ان "الرئيس الامريكي يرى ان الصراع الفلسطيني - الاسرائيلي لن يتم حله بتجاهل حقيقة ان القدس عاصمة اسرائيل".
واكدوا التزام ترامب واستعداده لدعم حل الدولتين في حال وافق الطرفان وادركا ان الحدود المحددة للسيادة الاسرائيلية في القدس تخضع لمفاوضات الوضع النهائي.
وبالنسبة للمواقع المقدسة في مدينة (القدس) اكد المسؤولون دعم الولايات المتحدة للوضع القائم هناك وذلك بسبب اهميتها لكل من المسلمين واليهود على حد سواء.
وفي سياق متصل وافق اعضاء مجلس النواب الامريكي الذي يقوده الجمهوريون على قانون من شأنه ان يقيد المساعدات المالية التي تعود بالفائدة المباشرة على السلطة الفلسطينية وذلك حتى تتخذ خطوات موثوقة لانهاء ما وصفه المشرعون ب "ممارسة تحفيز الارهاب ضد الامريكيين والاسرائيليين".
ويأتي خطاب الرئيس الامريكي بعد ان حذر حلفاء عرب واوروبيون من ان نقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى القدس والاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل سيقوضان جهود احياء عملية السلام كما سيزيدان التوتر الاقليمي.(النهاية) ه ي / ا ب خ