A+ A-

انطلاق المؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة بجدة تحت شعار (الصحة في جميع السياسات)

جدة 5- 12 (كونا) -- انطلقت اليوم الثلاثاء أعمال الدورة السادسة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي تحت شعار (الصحة في جميع السياسات) بمدينة جدة.
وبدأ المؤتمر بالاجتماع التحضيري لكبار الموظفين الذي سيرفع توصياته ومشاريع القرارات للاجتماع الوزاري الذي سينعقد يومي 6 و7 ديسمبر الجاري بمشاركة من وزارة الصحة بدولة الكويت.
والقى الأمين العام المساعد للعلوم والتكنولوجيا في منظمة التعاون الإسلامي السفير محمد خان كلمة سلط الضوء فيها على أبرز الإنجازات التي تحققت منذ انعقاد الدورة الخامسة للمؤتمر الإسلامي التي استضافتها تركيا.
وقال خان ان مجال الصحة هو أحد المجالات المهمة لأنشطه منظمه التعاون الإسلامي مشيرا الى ان برنامج العمل الاستراتيجي للصحة التابع للمنظمة وضع إطارا لإجراءات وطنية أكثر فعالية وللتعاون الدولي في مجال الصحة.
ومن جهته رحب وكيل الوزارة للصحة العامة في المملكة العربية السعودية الدكتور هاني جوخدار في كلمته بالوفود المشاركة من الدول الأعضاء مؤكدا أهمية تعزيز الصحة في المجتمعات وترقية النظم الصحية وضرورة العمل الصحي التعاوني بين الدول الأعضاء.
ومن جانبه رحب ممثل وزير الصحة الكويتي بالمؤتمر وكيل الوزارة المساعد للشؤون الفنية الدكتور وليد الفلاح باهتمام المنظمة بوضع الصحة في جميع السياسات مؤكدا اهمية هذا التوجه الذي يتفق مع احدث المستجدات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية المتخصصة لمجابهة تحديات النظم الصحية في الدول الاعضاء.
كما اكد الدكتور الفلاح في كلمته ضرورة اعادة هيكلة النظم الصحية بما يتفق مع الاهداف والغايات المتعلقة بضمان انماط عيش صحية ورفاهية للجميع وفي كافة الاعمار وهو ما يتطلب المشاركة من جميع القطاعات خارج وزارات الصحة وضمن المسؤولية المشتركة عن الصحة في الدل الاعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي.
وتناقش الدورة السادسة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة برنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة 2014 - 2023 وتعزيز التعاون ونمط الحياة الصحية والوقاية من الأمراض السارية وغير السارية ومكافحتها والحالات الصحية الطارئة والكوارث.
كما يبحث الوزراء موضوع صحة الأمهات والأطفال وتغذيتهم والاعتماد على الذات في توفير وإنتاج الأدوية واللقاحات والوسائل التكنولوجية الطبية اضافة إلى الأوضاع الصحية في فلسطين المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية والجولان السوري المحتل.
وحول تنفيذ برنامج العمل الاستراتيجي يقدم مركز البحوث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) تقريرا عن الصحة في الدول الأعضاء في المنظمة.
كما يستعرض رئيس الفريق الاستشاري الإسلامي المعني بالقضاء على شلل الأطفال تقريرا للحالة عن أنشطة الفريق والاطلاع على تقرير رئيس مجموعة منظمة التعاون الإسلامي لمصنعي اللقاحات وبحث الاعتماد على الذات في هذا المجال.
ومن المقرر أن يتم خلال المؤتمر اعتماد صلاحيات فرق منسقي البلدان الرائدة واللجنة التوجيهية المعنية بالصحة في الدول الأعضاء في المنظمة.
كما سيتم استعراض مرئيات الدول الاعضاء حول دمج الصحة في جميع السياسات وتعزيز الاستراتيجيات وخطط العمل متعددة القطاعات لبلوغ الاهداف والغايات العالمية للتنمية المستدامة حتى عام 2030 ذات العلاقة بالصحة ومجابهة التحديات التي تواجه النظم الصحية بالدول الاعضاء وتبادل الخبرات بين القيادات والمتخصصين.
ويضم وفد وزارة الصحة الكويتي بالمؤتمر بالاضافة الى ممثل وزير الصحة الكويتي الدكتور وليد الفلاح مدير ادارة العلاقات الصحية الدولية الدكتورة رحاب الوطيان ومدير ادارة نظم المعلومات احمد الغريب وعددا من المتخصصين بوزارة الصحة الكويتية. (النهاية) ن س ع / ط م ا