A+ A-

الجيش السوداني يعلن عن تمارين عسكرية مع الامارات وقطر في ديسمبر

الخرطوم - 25 - 11 (كونا) -- اعلن نائب رئيس هيئة الاركان السودانية الفريق اول يحي محمد خير اليوم السبت اكتمال الترتيبات لتنفيذ تمارين عسكرية مع دولتي الامارات وقطر في ديسمبر القادم.
واشار خير الى ان منطقة بورتسودان ستشهد تمرينا مشتركا في ديسمبر بين القوات المسلحة السودانية والقوات الاماراتية على أن يلي ذلك بأيام تمرين مع القوات القطرية بمنطقة كرساقو في ولاية البحر الاحمر.
وكان التمرين الميداني (سلام الشرق 2) لقوات شرق افريقيا (ايساف) انطلق في قاعدة (جبيت) العسكرية أمس الجمعة.
وقال نائب رئيس هيئة الاركان اثناء مخاطبة حفل الافتتاح ان التمرين سيمكن (ايساف) من اختبار جاهزيتها القصوى لتنفيذ عمليات حفظ السلام وفض النزاعات.
واشار خير الى ان السودان حريص على نجاح التمرين مضيفا "ان رؤيتنا تتمثل في تعزيز السلم ودرء النزاعات وادارة الازمات عبر التعاون الاقليمي الذي يحفظ للمنطقة استقلاليتها".
من جهته أفاد مدير سكرتارية (ايساف) عبدالله بو بأن التمرين يهدف الى اختبار الجاهزية العملياتية لقوات (ايساف) بجميع مكوناتها المدنية والشرطية والعسكرية. ولفت بو الى ان هذه الجاهزية تتعلق بالقدرة على التنسيق والعمل المشترك بين المكونات المختلفة بجانب اختبار جاهزية الافراد والمعدات وانظمة الاتصال بين القيادة والقوات الميدانية.
وأكد ان الاتحاد الافريقي يسعى لأن تقوم (ايساف) بدور كبير في امن واستقرار الاقليم والقارة عبر فض النزاعات وتعزيز الاستقرار السياسي ومواجهة التحديات الراهنة مثل الارهاب وتهريب البشر.
وأنشئت (إيساف) وفق قرار من الاتحاد الأفريقي في عام 2004 وتعمل تحت مظلته وتتكون من ثلاثة مكونات "العسكري والشرطي والمدني" وهي جزء من قوات أفريقيا الاحتياطية. (النهاية) م م م / ر ج