A+ A-

ابوالغيط يبحث هاتفيا مع العبادي تطورات الاوضاع في العراق

القاهرة - 19 - 10 (كونا) -- بحث الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الخميس تطورات الاوضاع في العراق خاصة فيما يتعلق بأزمة اقليم كردستان.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي اجراه ابو الغيط مع العبادي اكد خلاله أنه يتابع تطورات الأزمة عن كثب وأنه يشعر ببعض الارتياح لعدم انزلاق الأمور الى العنف ويتمنى أن تمارس الأطراف كلها ضبط النفس في المرحلة القادمة.
واضاف ابو الغيط ان الدستور العراقي يظل هو السقف لأي حوار سياسي بين الحكومة المركزية والاقليم وأن "الأكراد في نهاية الأمر هم مواطنون عراقيون ولا ينبغي أن تترسب في نفوسهم مشاعر الغصة ازاء اخوانهم العراقيين كما لا يتعين أن تصلهم رسالة بأنهم مواطنون من الدرجة الثانية أو مهمشون".
واوضح أن هذه هي مسؤولية الحكومة المركزية التي تمثل الاطار الجامع للدولة العراقية والكيان الحافظ لسيادتها مؤكدا أن ايجاد حل قابل للاستدامة لأزمة اقليم كردستان لن يتأتى الا بالحوار.
واثنى ابو الغيط على ادارة العبادي للموقف بصورة "جنبت البلاد شبح الحرب الأهلية التي لن يستفيد منها سوى الأعداء والمتربصين".
واكد أن جامعة الدول العربية على أتم استعداد لتوفير مظلة لحوار "معمق وجدي" بين الحكومة المركزية واقليم كردستان يتناول كافة القضايا العالقة ويسهم في تدعيم الأخوة العربية - الكردية في اطار الدستور العراقي الذي يشكل الضمانة الأساسية لحقوق كافة المكونات تحت علم الدولة الوطنية الفيدرالية.(النهاية) م ف م / ع ف ف / ط ب