A+ A-

الرئيس السوداني يعلن رفع حالة الطوارئ بولاية الجزيرة

الخرطوم - 17 - 11 (كونا) -- اصدر الرئيس السوداني عمر البشير قرارا برفع حالة الطوارئ في ولاية الجزيرة وسط السودان التي فرضها في وقت سابق بسبب حل المجلس التشريعي.
وقال البشير في لقاء جماهيري مساء امس الخميس من عاصمة الجزيرة ان الجزيرة لا تستحق فرض حالة الطوارئ الا انه كان مضطرا لذلك بسبب حل المجلس التشريعي بعد تزايد الخلافات مع والي الولاية بشكل أضر بالتنمية.
وكان البشير اصدر في السادس من الشهر الحالي مرسوما قضى باعلان حالة الطوارئ وحل مجلس تشريعي ولاية الجزيرة.
وجاء هذا القرار استنادا الى احكام المادة 211 من دستور جمهورية السودان الانتقالي لعام 2005 التي تخول للرئيس السوداني حل المجالس التشريعية في حالات الطوارئ.
واتت القرارات الاخيرة في اعقاب تصاعد الخلافات في قيادات الحزب الحاكم بالسودان (المؤتمر الوطني) بين والي الجزيرة محمد طاهر ايلا من جهة وبعض قيادات المجلس التشريعي بالجزيرة مما دفع ايلا لاستخدام سلطاته الحزبية وفصل 19 من قيادات البرلمان المحلي من عضوية الحزب الحاكم (المؤتمر الوطني).
وبعث ايلا بتوصية للمكتب القيادي المركزي للحزب الحاكم في السودان لعزل رئيس مجلس الولاية التشريعي وأرفقها بتوصية أخرى للرئيس السوداني لحل المجلس التشريعي الولائي وإقامة انتخابات في غضون 60 يوما.(النهاية) م م م / م خ