A+ A-

السعودية تدعو إلى توحيد الجهود العربية لمواجهة التحديات البيئية "غير المسبوقة"

وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي المهندس عبدالرحمن الفضلي
وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي المهندس عبدالرحمن الفضلي
الرياض - 2 - 5 (كونا) -- دعا وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي المهندس عبدالرحمن الفضلي اليوم الخميس إلى توحيد الجهود العربية لمواجهة العديد من التحديات البيئية "غير المسبوقة" التي تواجه المنطقة والعالم.
وقال الفضلي في كلمة بافتتاح فعاليات الدورة ال38 للجمعية العامة للمنظمة العربية للتنمية الزراعية في الرياض إن المنطقة العربية "غنية بالتنوع الأحيائي بالموارد الطبيعية والبيئات الزراعية المتعددة".
وأضاف الفضلي الذي يترأس الدورة ال38 للجمعية العامة أن المنطقة العربية تمتلك كذلك فرصا لاستخدام التكنولوجيا والابتكار وفرص الاستثمار في الزراعة وتحسين الممارسات الزراعية لتصبح أكثر إنتاجية وكفاءة واستدامة في استخدام المياه والموارد الطبيعية ما "يجعلنا ننظر بتفاؤل لمستقبل الزراعة لتعزيز روابط التعاون والتضامن بين دول المنطقة".
وأشار إلى أن الوطن العربي والعالم أجمع يواجه تحديات بيئية "غير مسبوقة" تتطلب العمل على استغلال الميزات النسبية بالمنطقة العربية وتوحيد الجهود وتضافرها لمواجهتها والتغلب عليها.
وأوضح أن أبرز تلك التحديات تتمثل في شح المياه والتصحر وتدهور الأراضي والبيئة والتغير المناخي وزيادة الصراعات وانعدام الأمن والصدمات الاقتصادية بالإضافة إلى تفشي الأوبئة واضطرابات سلسلة توريد الأغذية والتي "تؤثر على حياة الملايين في أنحاء الوطن العربي".
وأكد الفضلي أن الأمن الغذائي يعد "حجر الزاوية" في الأمن الوطني ومن الضروري العمل معا لوضع إستراتيجيات تمكن من استغلال إمكانيات البحث والتطوير والابتكار لدعم المزارعين وتعزيز القدرات على تحليل المخاطر المحتملة والاستعداد والجاهزية للتعامل مع الأزمات وبناء سلاسل توريد قوية قادرة على الصمود لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة والأمن الغذائي الشامل.
من جهته قال مدير إدارة المنظمات والاتحادات العربية الدكتور رائد الجبوري في كلمة مماثلة إن الأمن الغذائي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي مضيفا أن جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) والحرب الروسية - الأوكرانية كشفتا "مدى خطورة الاعتماد فقط على سلاسل الإمداد العالمية".
وأكد الجبوري ضرورة الاستعداد لتراجع الواردات لا سيما الحبوب التي "تمثل وحدها نصف فجوة الغذاء العربية" منوها باعتماد استراتيجية التنمية الزراعية العربية المستدامة وغيرها من المبادرات لمواجهة تلك الأزمات.
بدوره شدد المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية الدكتور إبراهيم الدخيري على أهمية وضع استراتيجيات لتحقيق الاستدامة والتنمية الزراعية وتنمية الريف العربي وتحقيق الأمن الغذائي وإطلاق المبادرات والشراكات اللازمة لدعم التنمية الزراعية على المستوى الإقليمي والدولي.
وأكد الدخيري أن المنظمة تدعم جميع المجالات الزراعية والتنوع الأحيائي والتنوع البيولوجي وترحب بتبادل الخبرات مشيرا إلى أن الدول العربية تمتلك خبرات وقدرات بشرية فريدة. (النهاية) ع ش / م ع ع