A+ A-

انتقائية على شركات تشغيلية وأسهم مجموعات وراء ارتفاع بورصة الكويت

(خبر موسع) الكويت - 22 - 5 (كونا) -- انهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الاثنين على ارتفاع طفيف في اللحظات الاخيرة من عمر الجلسة وسط انتقائية على اسهم الشركات التشغيلية واسهم بعض المجموعات بسبب التعديلات التي شهدتها حركة الاداء العام في فترة المزاد (دقيقتان قبل الاغلاق).
وبدا النشاط الواضح والتدريجي لاستيعاب نظام التداولات الجديد وانعكس على حجم القيمة النقدية التي زادت بنحو 100 في المئة مقارنة مع الجلسة الماضية ومن المتوقع تصاعد مؤشرها خلال الجلسات المقبلة.
وكان لافتا عمليات جني الارباح السريعة علاوة على ظهور موجات من المضاربات التي قادتها مجموعات مضاربية على فترات متقطعة باتجاه اسهم تتراوح ما بين 100 و 401 فلس كما الحال على سهم شركة (اسمنت). ورغم الضغوطات البيعية التي طاولت اسهم كبيرة في القطاعات كافة الا انه كان ملاحظا ان الارتفاع الملموس في حجم السيولة المتداولة وانتفاء حالة الترقب و الانتظار بين اوساط المتعاملين لاسيما الصغار منهم.
وكان واضحا من منوال الحركة خلال الجلسة منذ البداية وحتى قرع جرس الاغلاق هيمنة اسهم بعض شركات المجموعات لاسيما (مجموعة المدينة) التي استحوذت معظم شركاتها على اهتمامات المتداولين وجلها كانت تحت مستوى 50 فلسا وكانت ضمن الاكثر ارتفاعا بفضل اوامر الشراء عليها.
وبالنظر لاغلاقات القطاعات التي حظيت مؤشراتها بالارتفاعات مع الاغلاق فكانت قطاعات النفط والغاز والصناعية وخدمات استهلاكية وخدمات مالية والسوق الموازي في حين انهت قطاعات مواد اساسية واتصالات وبنوك وعقار وتكنولوجيا تعاملاتها في الخانات الحمراء.
وتابع بعض المتعاملين إيضاحا للشركة (الوطنية العقارية) عن الدعاوي والاحكام القضائية وافصاح من (انوفست) عن معلومات جوهرية واتمام عمليتين شراء لشخص مطلع على اسهم شركة (مجموعة الامتياز الاستثمارية).
كما اهتم البعض بافصاح مكمل عن الجمعية العامة لشركة (يوباك) بشأن توزيع أسهم منحة وبنموذج الإفصاح عن استحقاقات الأسهم في شركتي (الأنظمة الآلية) و(نفائس).
وبالنظر إلى الشركات التي كانت في بؤرة الارتفاعات فكانت تدور حول (قيوين ا) و(الامتيازات) و(الامان) و(سنرجي) و(اسيا) أما الاكثر تداولا فكانت (الامتياز) و(السلام) و(هيتس نليكوم) و(المدينة) و(بيتك).
واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (اسمنت) و(الانظمة) و(كفيك) و(التعمير) و(السورية) في حين شهدت مجريات الحركة ارتفاع اسهم 36 شركة وانخفاض 41 شركة في اطار 96 شركة كانت في مرمى المتاجرة.
واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 18ر9 مليون سهم تمت عبر 575 صفقة نقدية بقيمة نحو 6ر4 مليون دينار (نحو 04ر15 مليون دولار).
وأقفل المؤشر السعري مرتفعا بنحو 18ر14 نقطة ليبلغ مستوى 3ر6774 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 9ر9 مليون دينار (نحو 3ر32 مليون دولار) من خلال 2ر69 مليون سهم تمت عبر 2416 صفقة نقدية. (النهاية) م ك ع / ه ث