A+ A-

ايطاليا وواشنطن تؤكدان أن معركة تحرير الموصل ستكون طويلة وصعبة

روما - 28 - 10 (كونا) -- أكد وزير خارجية ايطاليا باولو جينتيلوني اليوم الجمعة لمبعوث الرئيس الامريكي الخاص للتحالف الدولي ضد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) بريت ماكجورك ان معركة تحرير الموصل في انتظار أن يطول أمدها رغم النتائج الايجابية المحققة.
وقال جينتيلوني في مؤتمر صحفي مشترك مع ماكجورك عقب مباحثاتهما بمقر وزارة الخارجية الايطالية بشأن التطورات الأخيرة "علينا ألا نثير اطلاقا توقعات بحلول سريعة" حتى بالنسبة للموصل اذ أن "الطريق سيكون طويلا وصعبا لكنه سيكون ايجابيا".
وأوضح أن الهدف بعد تحرير الموصل هو اقامة ادارة حكومية لا تسمح بسياسات طائفية أو انتقامية بل تحترم الواقع التعددي لهذه المنطقة.
وفي سياق متصل لفت الى أن "تصور انتقال (داعش) تحت الضغط الذي يتعرض له في العراق ليجعل من (سيرت) معقلا له في ليبيا فكرة منيت بالهزيمة" قائلا ان "التحرير الكامل لسيرت ليس سهلا" رغم تراجع وجود (داعش) سواء من حيث أعداد مقاتليه أو المناطق التي يسيطر عليها.
وقال جينتيلوني "لا شك أن التحالف بدأ عملياته نحو الموصل بعد أن توصل الى اتفاق بين مختلف مكوناته وذلك بفضل جهود ماكجورك".
ومن جانبه أقر المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي بأن "حملة تحرير الموصول ستكون طويلة ولكنها ايجابية" مشيرا الى أن "جميع الأهداف حتى الآن قد تم تحقيقها" مثمنا "مساهمة ايطاليا المتميزة في العراق" مشيدا بدورها في تدريب قوات الشرطة العراقية.
وقال ان البعثة العسكرية الايطالية التي تتولى حماية سد الموصل "سمحت مؤخرا بفتح بوابة في السد وهو من شأنه انقاذ آلاف الأرواح البشرية".
وكانت القوات العراقية مدعومة بغطاء جوي من قوات التحالف الدولي قد بدأت عملية تحرير الموصل من قبضة (داعش) قبل نحو أسبوعين. (النهاية) م ن / ف ر