A+ A-

شرطة نيويورك تخلي مبنى بجامعة كولومبيا من المتظاهرين لنصرة فلسطين

نيويورك - 1 - 5 (كونا) -- أعلنت شرطة مدينة نيويورك أنها أخلت مبنى بجامعة كولومبيا من المتظاهرين لنصرة فلسطين بعد تلقي خطاب من إدارة الجامعة يسمح لها بالتدخل.
وذكرت إدارة شرطة المدينة في بيان صحفي مساء أمس الثلاثاء أنها دهمت جامعة كولومبيا لإخلاء مبنى نظم فيه المتظاهرون احتجاجات منذ ليل الاثنين.
وأضافت أنه تم إخلاء قاعة (هاميلتون) في الجامعة التي احتلها الطلاب المحتجون على حرب الاحتلال الإسرائيلي في غزة في حين شوهد العديد من المتظاهرين أثناء احتجازهم خارج الحرم الجامعي.
وأفادت بأنه لم يصب أحد خلال عملية الإخلاء لكنها لا تزال تراقب مواقع مختلفة للمتظاهرين في جميع أنحاء المدينة.
ونفت شرطة نيويورك استخدام الغاز المسيل للدموع موضحة أنها استخدمت قنابل ضوئية لمفاجأة المتظاهرين وتشتيتهم.
وأرسلت إدارة الطوارئ بجامعة كولومبيا رسالة بالبريد الإلكتروني للطلاب تدعو إلى "تجنب المنطقة حتى إشعار آخر" محذرة من أن "عدم الامتثال قد يؤدي إلى اتخاذ إجراءات تأديبية".
ووفقا لمسؤول في سلطات إنفاذ القانون تم القبض على أكثر من 100 متظاهر في جامعة كولومبيا وكلية مدينة نيويورك.
وكان عمدة مدينة نيويورك إريك آدامز حذر من "جهات خارجية" تسبب مشكلات تتعلق بالسلامة العامة في الاحتجاجات الطلابية المناصرة لفلسطين التي تشهدها جامعة كولومبيا.
وقال آدامز في تصريح صحفي مساء أمس الثلاثاء "نحث كل من ينتهك نظام الجامعة على مغادرة المنطقة الآن.. يجب أن ينتهي هذا الوضع حالا".
وشهدت جامعة كولومبيا احتجاجات واسعة للتنديد بانتهاكات الاحتلال في غزة والضغط على الجامعة لسحب استثماراتها المالية من الشركات والمؤسسات الداعمة للاحتلال.
كما يشهد عدد من الجامعات الأمريكية احتجاجات مماثلة منذ أيام وسط اعتقالات للطلاب واقتحامات من جانب المتظاهرين لبعض المباني التابعة لكليات معينة في الجامعات. (النهاية) ع س ت / ط م ا