A+ A-

اليابان تعيد تشغيل مفاعلها النووي الثالث بجزيرة (شيكوكو) بعد ازمة فوكوشيما

طوكيو - 12 - 8 (كونا) -- اعلنت اليابان اعادة تشغيل مفاعلها النووي (داي-ايتشي) في جزيرة (شيكوكو) جنوب غرب البلاد اليوم الجمعة منذ ايقافه اثر كارثة فوكوشيما عام 2011.
وقالت شركة (شيكوكو) للطاقة الكهربائية المسؤولة عن تشغيل المفاعل الذي يبعد عن العاصمة طوكيو نحو 700 كيلومتر انها استأنفت رسميا العمل في المحطة بعد توقف دام خمس سنوات.
واضافت في بيان ان المحطة ستبدأ بتوليد انتاج الطاقة يوم الاثنين المقبل فيما يتوقع بدء العمليات التجارية فيها في مطلع سبتمبر المقبل.
وذكرت ان هذه ثالث محطة يتم تشغيلها في اعقاب كارثة فوكوشيما مؤكدة انه جرى اتخاذ سلسلة جديدة من معايير الامن والسلامة المشددة عام 2013 لتفادي وقوع كارثة جديدة.
من جهته رحب وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني هيروشيغه في تصريح مقتضب باعادة تشغيل المفاعل معتبرا ذلك "خطوة مهمة لتأمين متوازن وامدادات مستقرة من الطاقة".
وكانت اليابان قد اعادت العام الماضي تشغيل مفاعلين نوويين في اعقاب كارثة فوكوشيما التي وقعت بسبب زلزال تسونامي الذي ضرب السواحل اليابانية وملأ المفاعلات النووية الثلاثة بالمياه ما تسبب في حدوث ذوبان داخلي وتسرب اشعاعات نووية.
وتسعى الحكومة اليابانية الى ان تشكل الطاقة الذرية نسبة تتراوح ما بين 20 و22 في المئة من مزيج الطاقة في البلاد بحلول عام 2030 وسط تحديات عدة منها الارتفاع الحاد في فواتير الكهرباء في اعقاب التحول للوقود الاحفوري الاكثر تكلفة.
وتمثل اعادة تشغيل المفاعلات النووية في اليابان خطوة مهمة بالنسبة لشركات الكهرباء التي تسعى الى تعويض خسائرها الضخمة بعد اجبارها على اغلاق محطاتها النووية لاجراء فحوصات السلامة. (النهاية) م ك / ع م