A+ A-

مجلس النواب الأمريكي يصوت بأغلبية ساحقة ضد إقالة رئيسه

واشنطن - 8 - 5 (كونا) -- صوت مجلس النواب الأمريكي اليوم الأربعاء بأغلبية ساحقة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي ضد إقالة رئيسه مايك جونسون وهو ما يسمح للمجلس بتفادي حالة من الشلل والفراغ السياسي مشابهة لتلك التي عاشها في أكتوبر الماضي بعد إقالة رئيسه السابق كيفن مكارثي.
وصوت 359 نائبا ضد إجراء تقدمت به النائبة الجمهورية المحافظة مارجوري تيلر غرين لعزل جونسون المنتمي الى حزبها بينما صوت 43 نائبا فقط لصالح الإقالة.
واستفاد جونسون من دعم الديمقراطيين الذين سبق أن أكدوا أنهم سيعارضون جهود عزله من منصبه في حين تقول النائبة غرين إن رئيس المجلس يستعين بالديمقراطيين لتمرير مشاريع القوانين.
وجاء دعم الديمقراطيين لجونسون رغم خلافاتهم السياسية معه وذلك بعد أن دعم مشروع قانون حزمة مساعدات عسكرية أجنبية للاحتلال الاسرائيلي وأوكرانيا وأيضا بعد تمرير مشروع قانون لتجنب إغلاق الحكومة الفيدرالية (توفير التمويل) وكان الديمقراطيون يدعمون مشروعي القانون حينها.
ووجه جونسون بعد فشل جهود النائبة غرين في عزله الشكر إلى "الزملاء" لدعمهم له "والتغلب على هذا الجهد المضلل".
وأعلنت النائبة غرين في مارس الماضي البدء في إجراء لعزل جونسون لكنها لم تقدمه للتصويت موضحة أنها تريد فقط تحذير السياسي الجمهوري من التعاون مع الديمقراطيين في المجلس وحثه على العمل مع أغلبيته الجمهورية الضئيلة.
لكنها قررت في النهاية عرض الإجراء على التصويت بعد تمرير مجلس النواب حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا يعارضها النواب المحافظون.
وانتخب جونسون الذي يعد حليفا للرئيس السابق دونالد ترامب أواخر أكتوبر الماضي رئيسا للمجلس عقب أسابيع من الانقسامات السياسية داخل الجمهوريين نتيجة الإطاحة بالرئيس السابق لهذه الغرفة البرلمانية كيفن مكارثي.
وأطاحت مجموعة من النواب الجمهوريين المحافظين مدعومة بأصوات الديمقراطيين مكارثي على خلفية تعاونه مع الأقلية الديمقراطية للحصول على الأصوات الكافية لتمرير تمويل لتجنب إغلاق الحكومة الفيدرالية. (النهاية) ع س ج / ر ج