A+ A-

الاتحاد الأوروبي يمدد العقوبات الاقتصادية على روسيا

بروكسل - 1 - 7 (كونا) -- قرر الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة تمديد العقوبات الاقتصادية التي تستهدف قطاعات معينة في الاقتصاد الروسي حتى 31 يناير 2017.
وذكر الاتحاد الأوروبي في بيان "ان هذه التدابير اتخذت بالبداية في 31 يوليو 2014 لمدة عام واحد ردا على تصرفات روسيا التي تزعزع الوضع في أوكرانيا قبل أن يتم تعزيزها في سبتمبر 2014 وهي تستهدف قطاعات الطاقة والدفاع والمالية فضلا عن السلع ذات الاستخدام المزدوج".
وأشار الاتحاد في بيانه الى انه وبعدما اتضح عدم تنفيذ اتفاقات (مينسك) بالكامل بحلول 31 ديسمبر 2015 تم تمديد العقوبات حتى 31 يوليو 2016 ومن ثم وبعد إجراء تقييم لتنفيذ الاتفاقات تقرر تجديد العقوبات لمدة ستة أشهر أخرى حتى 31 يناير 2017.
وكان ممثلون عن أوكرانيا وروسيا وقعوا في الخامس من سبتمبر 2014 على بروتوكول (مينسك) لوقف الحرب بمنطقة (دونباس) في أوكرانيا وذلك بعد محادثات في مينسك عاصمة روسيا البيضاء أقيمت تحت رعاية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
وتم الاتفاق في فبراير 2015 على وقف إطلاق نار ثان في مينسك أيضا بعد محادثات ضمت الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني بيترو بوروشينكو والفرنسي فرانسوا هولاند اضافة الى المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل. (النهاية) ن خ / ر ج