A+ A-

الكويت تستعرض آسيويا جهودها في مجال مكافحة المنشطات اقليميا ودوليا

نائب المدير العام لشؤون الشباب بالهيئة العامة للرياضة احمد عبدالرزاق الخزعل
نائب المدير العام لشؤون الشباب بالهيئة العامة للرياضة احمد عبدالرزاق الخزعل

من نواف الدقباسي

الدوحة - 30 - 5 (كونا) -- استعرضت دولة الكويت اليوم الاثنين امام حكومات الدول الاسيوية جهودها وانجازاتها في مجال مكافحة المنشطات على المستوى الوطني والاقليمي والدولي.
وقال نائب المدير العام لشؤون الشباب بالهيئة العامة للرياضة احمد عبدالرزاق الخزعل لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب مشاركته في الاجتماع الحكومي ال13 لمنطقة اسيا (اوقيانوسيا لمكافحة المنشطات) ان الكويت قدمت ورقة استعرضت فيها برنامج اللجنة الكويتية في مجال مكافحة المنشطات ودورها التوعوي في هذا المجال.
واضاف في هذا الجانب ان اللجنة قامت بإجراء عدد من الفحوص تجاوزت 368 فحصا في 2015 تضمنت عددا من المنافسات الرياضية المحلية والاشراف على برنامج فحص المنشطات في البطولات الدولية المقامة في الكويت بدعم حكومي.
وذكر ان عام 2015 سجل عدد 14 حالة ايجابية تشير الى ارتفاع نسبة تعاطي المنشطات بين الرياضيين في دولة الكويت ما يستدعي تركيزا توعويا اكبر لمواجهة هذه الظاهرة.
واشار الى ان اللجنة اقامت العديد من الدورات والمحاضرات التوعوية في مجال مكافحة المنشطات تضمنت عددا من المدارس والمراكز الرياضية واقامة الدورات المتخصصة للأجهزة الادارية والفنية للاتحادات الرياضية اضافة الى تكثيف الجهود الاعلامية التوعوية للمجتمع.
وافاد بأن اللجنة قامت بتأهيل عدد من الكوادر الفنية الوطنية على المستوى المحلي والاقليمي مبينا انه تم تأهيل 37 فردا من طاقم جمع العينات للعمل في هذا الجانب.
وقال ان اللجنة شاركت على المستوى الدولي في عدد من البطولات الخليجية والدولية كجهة إشرافية للمنشطات اضافة الى مشاركة عدد من مسؤولي جمع العينات في البطولات الاقليمية والدولية اضافة الى حضور المؤتمرات الدولية المتخصصة لمواكبة المستجدات في هذا المجال.
واكد ان الكويت التزمت بدفع اشتراكاتها السنوية لعام 2016 بمبلغ 140 الف دولار كمساهمة سنوية من الحكومة الكويتية لدعم برامج الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.
وأضاف ان الكويت اوفت بالتزاماتها مع المنظمة الاقليمية لمكافحة المنشطات لدول الخليج العربية واليمن بمبلغ ثلاثة الاف دولار سنويا مبينا ان الكويت هي المقر الرئيسي والدائم للمنظمة.
ويضم وفد دولة الكويت المشارك في الاجتماع الذي يستمر ثلاثة ايام اضافة الى الخزعل مدير مكتب نائب المدير العام لشؤون الشباب عبدالله بشير كما شارك كل من رئيس اللجنة الكويتية لمكافحة المنشطات هناء البطي ومدير المنظمة الاقليمية نادية الشمالي كجهة تنفيذية لبرامج مكافحة المنشطات في دولة الكويت.
ويشارك في الاجتماع الذي افتتحه وزير الثقافة والرياضة القطري صلاح بن غانم العلي بكلمة ترحيبية للمشاركين 37 دولة اضافة الى الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات ويونسكو. (النهاية) ن ن د