A+ A-

(بيان): 800 مليون دينار ارباح البورصة في الأسابيع الاربعة الماضية

الكويت - 30 - 4 (كونا) -- قال تقرير متخصص لشركة بيان للاستثمار اليوم السبت ان الأداء الإيجابي الذي شهده سوق الكويت للأوراق المالية في آخر أربعة أسابيع انعكس على قيمته الرأسمالية الإجمالية حيث وصل إجمالي ما ربحه خلال هذه الفترة إلى أكثر من 800 مليون دينار كويتي.
واوضح التقرير ان ارباح السوق خلال هذه الفترة جعلت قيمته الرأسمالية تصل إلى 84ر23 مليار دينار بنهاية الأسبوع الأخير من الشهر المنقضي أي بارتفاع نسبته 61ر3 في المئة.
واشار الى ان سوق الكويت للأوراق المالية تمكن من إنهاء تداولات الأسبوع الماضي محققا مكاسب متباينة لمؤشراته الثلاثة حيث استفاد من حالة التفاؤل التي كانت مسيطرة على قطاع كبير من المتداولين بعد إسناد إدارة السوق إلى القطاع الخاص وتحديدا إلى (شركة البورصة).
وافاد بان ذلك ساعد على زيادة الزخم الشرائي في السوق وساهم في تعزيز مكاسبه مبينا ان السوق حقق مكاسبه على وقع موجة الشراء التي كانت حاضرة خلال أغلب جلسات الأسبوع الأمر الذي انعكس على أداء المؤشرات الثلاثة لاسيما المؤشر السعري الذي تمكن من تسجيل الارتفاع للأسبوع الرابع على التوالي.
وذكر ان ذلك جاء بدعم من التداولات المضاربية المستمرة على الأسهم الصغيرة في حين تمكن المؤشران الوزني وكويت 15 من العودة إلى المنطقة الخضراء مرة أخرى في ظل عمليات الشراء الانتقائية التي استهدفت بعض الأسهم الثقيلة والتشغيلية وسط تفاعل المستثمرين مع البيانات المالية التي أعلنتها بعض الشركات المدرجة خلال الأسبوع.
وذكر ان نسبة مكاسب المؤشر السعري خلال شهر إبريل بلغت 12ر3 في المئة في حين وصلت نسبة مكاسب المؤشرين الوزني وكويت 15 إلى 80ر1 في المئة و51ر1 في المئة على التوالي.
واوضح انه رغم هذه المكاسب فإن السوق مازال يعاني تراجع مستويات السيولة فيه بشكل لافت حيث وصل إجمالي قيمة التداول خلال شهر إبريل إلى 39ر276 مليون دينار كويتي منخفضة من 68ر328 مليون دينار في الشهر السابق أي بخسارة نسبتها 91ر15 في المئة.
واشار الى ان القيمة الرأسمالية للسوق وصلت في نهاية الأسبوع الماضي إلى 84ر23 مليار دينار بارتفاع نسبته 88ر0 في المئة مقارنة مع مستواها في الأسبوع قبل السابق حيث بلغت آنذاك 64ر23 مليار دينار في حين انخفضت بالنسبة للشركات المدرجة بنسبة 62ر5 في المئة عن قيمتها في نهاية عام 2015 حيث بلغت وقتها 27ر25 مليار دينار.
وقال التقرير ان المؤشر السعري اقفل مع نهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 5391 نقطة مسجلا ارتفاعا نسبته 84ر0 في المئة عن مستوى إغلاقه في الأسبوع قبل الماضي في حين سجل المؤشر الوزني نموا نسبته 71ر0 في المئة وأقفل (كويت 15) على ارتفاع نسبته 93ر0 في المئة عن إغلاقه في الأسبوع قبل الماضي. (النهاية) أ س ج / ي س ع