A+ A-

مسؤولة لبنانية: العالم العربي يمتلك طاقات وقدرات بشرية وعمالية كبيرة يمكن الاستفادة منها

المشاركون في الندوة القومية حول (المرأة العربية العاملة والهجرة) التي نظمتها منظمة العمل العربية في بيروت
المشاركون في الندوة القومية حول (المرأة العربية العاملة والهجرة) التي نظمتها منظمة العمل العربية في بيروت

من أيوب خداج

بيروت - 10 - 2 (كونا) -- اكدت المسؤولة في وزارة العمل اللبنانية ايمان خزعل اليوم الاربعاء امتلاك العالم العربي طاقات وقدرات بشرية وعمالية كبيرة يمكن الاستفادة منها اذا ما تضافرت الجهود.
جاء ذلك في كلمة القتها خلال تمثيلها وزير العمل سجعان القزي في الندوة القومية حول (المرأة العربية العاملة والهجرة) التي نظمتها منظمة العمل العربية في بيروت برئاسة المدير العام للمنظمة فايز المطيري.
واشادت خزعل بدور منظمة العمل العربية في توفير البيانات المعرفية حول عمل المرأة العربية وتكوين الرؤى المشتركة لوضع أطر تنظيمية وخلق بيئة اجتماعية داعمة لعمل المرأة لتتمكن من الاستفادة من قدراتها وتحقيق الامان الاجتماعي للاشخاص الذين تتولى رعايتهم.
ولفتت الى اهمية موضوع الندوة بالنسبة للبنان كونه يعتبر من دول الارسال والاستقبال للمرأة العاملة والتي اصبحت اليوم عنصرا فاعلا على مختلف المستويات.
من جهته قال رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان غسان غصن في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) "ان موضوع حق العمال في المهجر حق اجتماعي وانساني يجب توفيره وحمايته" مشيرا الى ان العمال المهاجرين يواجهون مشكلة غياب المساواة في الحقوق بينهم وبين نظرائهم الوطنيين في الدول التي يهاجرون اليها.
واشار غصن الى ان منظمة العمل العربية تقوم بجهد كبير في حماية حقوق العمال المهاجرين العرب بالتشديد على احترام الاتفاقيات الدولية والتوصيات الصادرة من منظمة العمل الدولية حول حقوق العمال المهاجرين.
وشدد على ضرورة تطبيق القوانين التي تعطي العمال المهاجرين الحق في التنظيم من خلال انشاء النقابات للدفاع عن حقوقهم.
وقال غصن "نحن كحركة نقابية في العالم العربي نسعى من اجل تيسير اليد العاملة العربية واعطاء المساواة لها بالمقارنة مع اليد العاملة في البلاد الوافدة اليها".
وكانت الندوة قد عقدت برعاية وزير العمل اللبناني سجعان قزي وحضور المدير العام للمنظمة فايز المطيري ورئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن وبمشاركة عدد من الدول العربية.
وستناقش الندوة على مدى ثلاثة ايام عدد من المواضيع منها هجرة المرأة العربية العاملة واسبابها واثارها الاقتصادية والاجتماعية الى جانب دور ادارات العمل في حماية حقوق العمال العرب المهاجرين خاصة المرأة ودور طرفي الانتاج ومنظمات المجتمع المدني في حماية حقوق اصحاب العمل والعمال العرب في المهجر.
كما ستناقش دور الاعلام في نشر الوعي بحقوق وواجبات المرأة العربية المهاجرة وشروط عمل المرأة العربية في بلدان الاستقبال بالاضافة الى الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمرأة العربية العاملة خلال الحروب والنزاعات المسلحة. (النهاية) ا ي ب / ن س ع