A+ A-

المفاوضات النووية الايرانية في فيينا تدخل جولة حاسمة

فيينا - 6 - 7 (كونا) -- يواصل وزراء خارجية الدول الست الكبرى وايران اليوم اجتماعاتهم التي دخلت جولة حاسمة قبل حلول موعد انتهاء المهلة المحددة لابرام اتفاق شامل ونهائي بشأن الملف النووي الايراني والمقرر غد الثلاثاء.
واجمعت وفود دول مجموعة (5+1) وايران التي تتفاوض منذ اسبوع في فيينا على ان فرص التوصل الى اتفاق شامل ينهي العقوبات الدولية على ايران ويبدد مخاوف المجتمع الدولي من طموحاتها النووية او الاخفاق وتأجيل توقيع الاتفاق النهائي الى فترة لاحقة تكاد تكون متقاربة.
وبالرغم من التاكيدات التي اطلقها وزير الخارجية الامريكي جون كيري ونظيره الايراني جواد ظريف بان مفاوضات فيينا حققت تقدما ملموسا وامست الاطراف المتفاوضة اقرب من اي وقت مضى للتوصل الى اتفاق إلا أن بعض الاختلافات مازالت موجودة وان الابواب لا تزال مفتوحة على كل الاحتمالات.
وصعد وزير الخارجية الامريكي جون كيري من لهجته امس وهدد بالانسحاب من المفاوضات اذا لم تقبل ايران بما وصفه ب"الخيارات الصعبة" المتصلة بوجود ابعاد عسكرية محتملة في برنامجها النووي.
وقال كيري "خلال الايام القليلة الماضية احرزنا تقدما حقيقيا ولكنني اريد ان اكون واضحا تماما مع الجميع اننا لم نصل بعد إلى المرحلة التي نريدها بشأن العديد من القضايا الصعبة".
بدوره لم ينف ظريف في تصريحات الليلة الماضية وجود الاختلافات بين الطرفين وقال "هناك بعض الاختلافات في وجهات النظر ونحن نحاول ونعمل بجد لتسويتها "في ما توقع مسؤول ايراني ضمن الفريق التفاوضي في فيينا احتمال استمرار المفاوضات حتى يوم الخميس المقبل.
لكن وزير الخارجية الامريكي كيري اكد ان ثمة رغبة من المفاوضين ليكون يوم غد الثلاثاء هو الموعد النهائي لحسم المفاوضات.
ومع بدء العد التنازلي لم تخف مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغوريني تفاؤلها بنتائج المفاوضات وقالت ان الاجواء بناءة وايجابية وان الجانبين قريبين جدا من التوصل إلى اتفاق.
واكدت مورغيني ان وزراء خارجية مجموعة (5+1) وإيران سيلتقون اليوم الاثنين في مسعى حثيث لانجاز "الصفقة" قبل انتهاء المهلة المحددة.(النهاية) ع م ق / م م