A+ A-

وزارة الشباب.. تنمية قدرات الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج

جانب من المؤتمر الصحافي
جانب من المؤتمر الصحافي

الكويت - 20 - 10 (كونا) -- قال الوكيل المساعد لقطاع تنمية الشباب في وزارة الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري ان الوزارة تسعى الى تنمية قدرات الشباب خاصة الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج.
واضاف المطيري في مؤتمر صحفي عقد اليوم بمناسبة اطلاق مبادرة (خير سفير) بالتعاون مع المشروع التوعوي الوطني للوقاية من المخدرات (غراس) ان الوزارة تقدم كافة الدعم لانجاح المشاريع التي تحقق طموحات الشباب.
واكد ان التعاون بين الوزارة ومشروع (غراس) هو خير دليل على توحيد كافة الجهود بين مؤسسات الدولة لاهتمامها بالرعاية الشبابية في مختلف المجالات مؤكدا ان المشروع سيساهم في زيادة الوعي واكساب الثقة لدى الطلبة.
ودعا جميع مؤسسات الدولة وجمعيات النفع العام والخاص وجميع الشباب الى مشاركة الوزارة في دعم طموحات وافكار الشباب الابداعية عن طريق الموقع الالكتروني للوزارة لخدمة الوطن وشبابه المعطاء.
من جهته اوضح مدير عام المشروع الوطني للوقاية من الخدرات (غراس) الدكتور احمد الشطي ان مشروع (خير سفير) جاء لتأهيل الطلبة المبتعثين للخارج وتزويدهم بالمعلومات الاساسية ومهارات الحياة وتنظيم الوقت وترتيب الاولويات مع اكسابهم الثقة في النفس وتجنيبهم الصعوبات والمعوقات التي قد تواجههم في الخارج.
واضاف ان الطلبة الذين يبتعثون للخارج دون تأهيل واستعداد يكسبهم سلوكيات سلبية وسيئة قد تعود عكسية على المجتمع الكويتي مؤكدا ان المشروع وضع خطة ايجابية لتسليح الطلبة بالعلم والمعرفة والسلوك الايجابي من خلال الدورات التدريبية والورش الفنية كي تعينهم على مواجهة الاغتراب.
واوضح الدكتور الشطي ان الهدف الرئيسي من المشروع هو التعامل مع الوقاية والحماية من آفة المخدرات التي بدأت تشكل خطرا على الشباب موضحا ان السنة الماضية سجلت 86 حالة وفاة نتيجة الجرعات الزائدة من المخدرات.
وقال ان ثلث هذا الرقم من الكويتيين الشباب مشيرا الى وجود 18 الف ملف لعلاج المدمنين في مركز الادمان التابع لوزارة الصحة.
واكد الدكتور الشطي ان المخدرات تدخل في السلوك السلبي لدى الشباب ومن اثارها زيادة العنف وحوادث الطرق والتفكك الاسري والبطالة داعيا الى التصدي لتلك المشكلة ووضع الحلول المناسبة لها بالتعاون مع جميع الجهات الحكومية لما له من أهمية كبرى في حماية المجتمع.
من جانبه قال مدير مشروع (غراس) الطلابي الدكتور عمار الحسيني ان (خير سفير) هي مبادرة تطوعية تهتم بالطلبة الدارسين في الخارج اطلقها مشروع (غراس) بتعاون ورعاية وزارة الدولة لشؤون الشباب ووزارة التعليم العالي والخطوط الجوية الكويتية والبنك الاهلي والشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود (كافكو).
واوضح ان الهدف من المشروع هو وضع الحلول المناسبة للطلبة المبتعثين للخارج لمواجهة مشاكل الغربة بسبب نقص المهارات الاساسية لديهم مؤكدا ان هناك خطة عمل سيقوم عليها المشروع لتعزيز القيم لدى الطلبة.
واضاف ان هناك العديد من ورش العمل والمحاضرات التوعوية واللقاءات المباشرة مع الطلبة داخل وخارج الكويت بالاضافة الى مشاركة الطلبة في مؤتمراتهم الطلابية التي تقام في الخارج لتعزيز القيم والمهارات الفنية لديهم.(النهاية) ح ع / ج خ