A+ A-

الجامعة العربية تدعو إلى إطلاق استراتيجية عربية في مجال الذكاء الاصطناعي

القاهرة - 9 - 10 (كونا) -- دعت جامعة الدول العربية اليوم الاثنين إلى إطلاق استراتيجية عربية في مجال الذكاء الاصطناعي لمواكبة التحول الرقمي المتسارع والدفع بالمسارات التنموية في الدول العربية.
وذكرت الأمانة العامة للجامعة في بيان أن ذلك جاء خلال كلمة للأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال السفير أحمد خطابي أمام (الملتقى الدولي العلمي الثاني للغة والإعلام) الذي تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.
وأكد خطابي ضرورة الاهتمام بالذكاء الاصطناعي والحرص على تطوير مناهج التدريب على اكتساب المهارات التكنولوجية والرقمية التي تؤهل الخريجين لفرص واعدة للاندماج في سوق العمل على غرار عدد من المنظمات والمجموعات المماثلة عبر تبادل الخبرات واستخدام التطبيقات الذكية.
وأوضح أن هذه الاستراتيجية ستسهم في تقوية القدرات الإنتاجية وتسريع وتيرة التنمية المستدامة في انسجام مع الأولويات الوطنية وقيمنا الروحية القائمة على تكريم الإنسان الذي يظل المصدر الأصيل للابتكار الخلاق.
وأضاف خطابي أنه بقدر قيمة ومكاسب الذكاء الاصطناعي في تحقيق التنمية المستدامة فإنه يثير هواجس قانونية وأخلاقية وأيديولوجية تلقي بظلالها على الاستخدامات غير الآمنة.
وأشار في هذا الإطار إلى ما يتعلق بالجوانب الحقوقية وحماية البيانات الشخصية ومخاطر الجريمة الالكترونية والأسلحة الذكية الفتاكة التي اعتبرها الأمين العام للأمم المتحدة تهديدا للسلم والأمن الدوليين.
وأكد خطابي أن هذا التحدي يفرض على الجميع بما في ذلك المؤسسات العاملة في الحقل الأكاديمي الانخراط في الجهود التي تعمل على الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتعزيز الاستدامة.
وقال إن هذا التطور الكاسح يفرض مسايرة روح العصر والبحث عن أفضل المقاربات لتوظيف الذكاء الاصطناعي في التنمية المستدامة منوها بدخول الذكاء الاصطناعي لمختلف القطاعات الاقتصادية والإنتاجية والصناعية والاستشفائية والإعلامية والرياضية وغيرها.
وأضاف "أن الذكاء الاصطناعي أضحى موضع تنافس تكنولوجي بين القوى الكبرى والشركات الرقمية العالمية" موضحا أن التنافس تجاوز الفضاءات الجغرافية إلى عالم افتراضي مفتوح بلا حدود.(النهاية) م ف م / م ج ز