A+ A-

وزير العدل القطري: نسعى للاستفادة من الذكاء الاصطناعي بالأنظمة العدلية

وزير العدل القطري مسعود العامري
وزير العدل القطري مسعود العامري

الدوحة - 13 – 9 (كونا) -- أكد وزير العدل القطري مسعود العامري اليوم الثلاثاء سعي قطر بخطى حثيثة نحو تسخير أنظمة الذكاء الاصطناعي والاستفادة منها في أنظمتها العدلية والقانونية.
ونقلت وكالة الانباء القطرية (قنا) عن العامري قوله في كلمة خلال افتتاح أعمال مؤتمر القانون والذكاء الاصطناعي بجامعة (لوسيل) بقطر أن من أولى الخطوات التي اتخذتها قطر في هذا الميدان قرار مجلس الوزراء إنشاء لجنة الذكاء الاصطناعي بوزارة المواصلات والاتصالات".
وأضاف ان "هذه اللجنة تختص بوضع آليات تنفذ استراتيجية قطر للذكاء الاصطناعي بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية والإشراف على البرامج والمبادرات المتعلقة به وإعداد الكوادر البشرية ودعم الشركات الناشئة في هذا المجال".
ولفت العامري إلى مشاركة قطر في العديد من الفعاليات الدولية حول استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي آخرها المؤتمر العدلي الدولي المنعقد بالرياض في مارس الماضي والذي تناول في بعض محاوره توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في تعزيز جودة صياغة التشريعات وتحسين العدالة وإدارة المحاكم وأثره على مستقبل التقنيات القضائية.
وأوضح أن الذكاء الاصطناعي خطى في السنوات الأخيرة خطوات كبيرة اذ تم استخدامه في العديد من القطاعات الحيوية كالتشخيص الطبي والخدمات اللوجستية العسكرية والمركبات ذاتية القيادة والطائرات بدون طيار والتطبيقات التي تتنبأ بنتيجة القرارات القضائية إضافة الى محركات البحث والإعلانات المستهدفة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمساعدين الافتراضيين والترجمة الآلية للغات وغيرها من الاستخدامات.
ونبه العامري إلى المخاطر التي يمكن أن تؤثر على حياة الإنسان جراء استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي قائلا "بالرغم من الفوائد العديدة لهذه الأنظمة إلا أن استخدامها يحفه العديد من المخاطر التي يمكن أن تؤثر وبشكل مباشر على حياة الإنسان وحقوقه وحرياته".
من جانبه قال رئيس جامعة (لوسيل) الدكتور نظام هندي إن "المؤتمر يتزامن مع اليوم العالمي للقانون الموافق 13 سبتمبر" مؤكدا أن الذكاء الاصطناعي من أهم المجالات العلمية التي تحتاج إلى دراسة ونقاش من كافة الجوانب العلمية والقانونية.
وأضاف أن "تنظيم المؤتمر نابع من مسؤولية الجامعة وحرصها على مشاركة المجتمع القطري والمجتمع الدولي في هذا النقاش للخروج بتوصيات قادرة على بلورة قانون ينظم هذا المجال".
وعبر هندي عن ثقته بأن الموضوعات المطروحة في المؤتمر ستأخذ حظها من النقاشات العميقة بهدف الخروج بتوصيات تسهم في تسريع الوصول إلى تشريعات تنظم استخدام تقنيات وأنظمة الذكاء الاصطناعي في العالم العربي.
ويشارك في المؤتمر الذي يستمر ليوم واحد عدد من القانونيين والخبراء من دول عربية عدة بهدف الخروج بتوصيات تسهم في تسريع الوصول إلى تشريعات تنظم استخدام تقنيات وأنظمة الذكاء الاصطناعي في العالم العربي. (النهاية) س س س / م خ