A+ A-

بريطانيا تخصص 68 مليون دولار لتمويل ابحاث التحكم في الذكاء الاصطناعي

لندن -14-6 (كونا)-- أعلنت بريطانيا اليوم الاربعاء عن استثمار 54 مليون جنيه استرليني (8ر68 مليون دولار) في دعم مشاريع وابحاث تطوير الذكاء الاصطناعي.
وقالت وزيرة الدولة البريطانية للعلوم والابتكار والتكنولوجيا كلووي سميث في كلمة لها خلال مشاركتها في (اسبوع لندن للتكنولوجيا) ان 31 مليون جنيه (5ر39 مليون دولار) ستمنح لجامعة (ساوثهامبتون) لتمويل ابحاثها المتقدمة لانشاء ذكاء اصطناعي "مسؤول وجدير بالثقة".
وذكرت ان ابحاث جامعة (ساوثهامبتون) ستسمح بالجمع بين خبرات الأوساط الأكاديمية والشركات والجمهور الأوسع لاستكشاف كيفية تطوير الذكاء الاصطناعي المسؤول والاستفادة منه مع مراعاة تأثيره العام على المجتمع بأكمله.
واكدت سميث ان 23 مليون جنيه (3ر29 مليون دولار) ستوجه بنحو تمويل 57 مشروعا بحثيا في عدة جامعات بريطانية مهتمة بتطوير ابتكارات رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي وفي الإدارة المستدامة للأراضي فضلا عن الالتقاط الفعال لثاني أكسيد الكربون وتحسين المرونة في مواجهة الأخطار الطبيعية.
واشارت في هذا السياق الى ان وزارتها تستعد لإطلاق دعوة مفتوحة لتقديم مقترحات لتجريب مناهج تعاونية جديدة للبحث العلمي في المملكة المتحدة بتمويل حكومي قدره 50 مليون جنيه (5ر63 مليون دولار).
واعتبرت الوزيرة البريطانية ان هذه التمويلات ستدفع الاستثمار والشراكة في قطاع التكنولوجيا قدما بما يدعم الأفكار والابتكارات التي لم يتم تناولها حاليا في الجامعات ومراكز البحث البريطانية.
يذكر ان (اسبوع لندن للتكنولوجيا) في دورته العاشرة يعقد بين ايام 12 و 16 يونيو الجاري بمشاركة اكثر من 30 الف مشارك بين اكاديميين وباحثين ورجال اعمال وساسة وخصص له هذا العام مناقشات حول الذكاء الاصطناعي وطرق تطويره والاستفادة منه في كل المجالات بأقل الاضرار.(النهاية) م ر ن