A+ A-

مجلس الشيوخ الأمريكي يبرئ وزير الأمن الداخلي بعد محاكمة برلمانية لعزله من منصبه

واشنطن - 17 - 4 (كونا) -- أسقط مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الأربعاء تهمتين ضد وزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس كانتا قد وجهتا اليه خلال محاكمة برلمانية في مجلس النواب بهدف عزله من منصبه.
وصوت مجلس الشيوخ بأغلبية الحزب الديمقراطي (51 عضوا من أصل 100) لصالح إسقاط التهمتين الموجهتين للوزير وهما تعمد عدم الامتثال للقانون وخيانة الثقة.
وسارع زعيم الأغلبية الديمقراطية في المجلس تشاك شومر إلى طرح التهمتين للتصويت من أجل توجيههما أو اسقاطهما معتبرا أن محاكمة الوزير "هي الأقل شرعية والأقل موضوعية والأكثر تسييسا على الإطلاق في تاريخ الولايات المتحدة".
ووجه مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون منتصف فبراير الماضي لصالح عقد محاكمة برلمانية للوزير مايوركاس وهي أول مرة يصوت المجلس لصالح إجراء محاكمة برلمانية لوزير منذ ما يقارب 150 عاما.
وقدم ممثلون عن مجلس النواب الأمريكي مساء أمس الثلاثاء ملف عزل مايوركاس إلى مجلس الشيوخ (الغرفة العليا للكونغرس) والذي يتضمن تهمتين للوزير تتعلقان بإدارته لملف الهجرة عبر الحدود الأمريكية ـ المكسيكية.
واتهم الجمهوريون مايوركاس بارتكاب "جرائم كبيرة وجنح بما في ذلك الرفض المتعمد والمنهجي للامتثال للقانون وخرق ثقة الجمهور" لكن الوزير والبيت الأبيض والديمقراطيين يرفضون هذه التهم ويعتبرون أنها سياسية وغير مدعومة بالأدلة.
وكان مجلس النواب قد صوت في 13 فبراير الماضي لصالح عزل مايوركاس بفارق ضئيل جدا (214 مقابل 213 صوتا) بعد أسبوع من فشل تصويت سابق.
يذكر أن مجلس الشيوخ الأمريكي عقد آخر محاكمة لعزل أحد أعضاء مجلس الوزراء في عام 1876 عندما برأ وزير الحرب ويليام بيلكناب من تهم "التجاهل الإجرامي لواجباته واستغلال منصبه الرفيع بشكل متعمد لتحقيق مكاسب خاصة". (النهاية) ع س ج / ر ج