A+ A-

الجزائر وإيطاليا تبحثان تعزيز التعاون في مجال الطاقة والمحروقات

المباحثات الثنائية بين وزير الطاقة الجزائري و مستشار رئيس الوزراء الإيطالي بحضور وفدي البلدين
المباحثات الثنائية بين وزير الطاقة الجزائري و مستشار رئيس الوزراء الإيطالي بحضور وفدي البلدين
الجزائر - 30 - 4 (كونا) -- بحث وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب مع مستشار رئيس الوزراء الإيطالي فابريزيو ساجيو اليوم الثلاثاء سبل تعزيز علاقات التعاون والشراكة بين البلدين في مجال الطاقة والمحروقات.
وذكرت وزارة الطاقة الجزائرية في بيان أن عرقاب استقبل مستشار رئيس الوزراء الإيطالي الذي أعرب عن رغبة إيطاليا في تعزيز التعاون مع الجزائر حيث قدم عرضا حول خطة (ماتي) في القارة الإفريقية.
وأضاف البيان أن "الخطة تهدف إلى تعزيز علاقات التعاون مع الدول الإفريقية من خلال مساعدتها على تطوير مواردها الطبيعية في مجالات الطاقة والبنى التحتية وكذا تنويع سلاسل الإمداد لضمان أمن الطاقة وتحقيق التنمية الاقتصادية والمستدامة في العديد من المجالات الأخرى مثل الزراعة والصحة والمياه والبحث والتطوير".
من جانبه قدم وزير الطاقة الجزائري "لمحة عامة حول مختلف برامج تطوير الطاقة الجديدة والمتجددة وتطوير انتاج الغاز الطبيعي والكهرباء مرحبا بالتقدم المحرز في عملية الشراكة بين البلدين".
كما ثمن عرقاب "جهود إيطاليا لتعزيز وتكثيف التعاون القائم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة مع الدول الإفريقية التي تهدف إلى تحفيز الاستثمارات وتحسين البنى التحتية من خلال خطة (ماتي) خاصة في المجال الطاقوي الذي يعتبر قاطرة النمو الاجتماعي والاقتصادي لا سيما بإفريقيا".
وتعتبر خطة (ماتي) إحدى المبادرات التي أطلقتها رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني بمناسبة عقد القمة الإفريقية الإيطالية بالعاصمة روما نهاية يناير الماضي وتتضمن استراتيجية لوقف تدفق المهاجرين على السواحل الإيطالية وإنشاء بنية تحتية في القارة حيث تم تخصيص ما يقارب 6 مليارات دولار أمريكي لهذا المشروع.(النهاية) م ر / أ م س