A+ A-

روسيا وايران يؤكدان تطابق مواقفهما حيال القضايا الاقليمية والدولية

موسكو - 19 - 2 (كونا) -- اكدت روسيا الاتحادية وايران اليوم الاثنين تطابق مواقفهما او تقاربها حيال القضايا الاقليمية والدولية الملحة.
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اثناء اجتماع عقده مع نظيره الايراني جواد ظريف في موسكو ان روسيا مهتمة بتطوير العلاقات مع ايران في مختلف المجالات.
واشار لافروف وفقا لما ذكره بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية الى الاهتمام المتبادل حول تنفيذ الاتفاق النووي الذي وقعته دول خمسة زائد واحد مع ايران في عام 2015 والتعاون الثنائي لتسوية النزاع في سوريا اضافة الى التعاون في بحر قزوين ومتابعة التطورات الجارية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
وعلى نفس الصعيد نقلت وكالة انباء نوفوستي عن وزير الخارجية الايراني جواد ظريف قوله ان زيارته هذه لموسكو هي ال22 خلال توليه منصب وزير الخارجية لبلاده مدللا بذلك على عمق الروابط الاستراتيجية بين روسيا وايران.
وقال ان "روسيا تلعب دورا محوريا في صون الامن والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط" مشيدا كذلك بالتعاون بين البلدين في مختلف المجالات بما في ذلك تسهيل نظام التاشيرات وتعزيز الروابط البنكية.
ولفت الى ان المداولات التي جرت خلال جلسات مؤتمر فالداي الدولي حول الشرق الاوسط في موسكو اظهرت تطابق وتقارب مواقف البلدين حيال اغلبية القضايا الاقليمية والدولية.
ورحب ظريف بالمبادرة الروسية الرامية الى اقامة حوار بين دول منطقة الخليج العربي قائلا "اننا ندعم هذا الاقتراح ونامل ان تلعب روسيا دورا فعالا في تنظيم هذا الحوار".
واعرب عن قلقه لما اسماه الوجود الامريكي "غير الشرعي" في سوريا داعيا الى ضرورة مواصلة التعاون بين موسكو وطهران وانقرة لتعزيز التفاهمات التي تم التوصل لها حول التسوية في سوريا.
واوضح الوزير الايراني ان وزراء خارجية الدول الثلاث سيعقدون اجتماعا في العاصمة الكازاخستانية استانا بعد اسبوعين لبلورة اجراءات لتخفيض مستوى العنف في سوريا والاعداد للقمة المرتقبة للدول الثلاث المقرر عقدها في اسطنبول.
وكان وزير الخارجية الروسي لافروف ونظيره الايراني ظريف شاركا في وقت سابق في مداولات مؤتمر فالداي الدولي حول الشرق الاوسط الذي شارك في اعماله كذلك عدد كبير من الخبراء والباحثين.(النهاية) ا س / ا م م