A+ A-

واشنطن تتخذ اجراءات مشددة إضافية على برنامج الاعفاء من التأشيرة

واشنطن - 15 - 12 (كونا) -- أعلنت وزارة الامن الداخلي الامريكي اليوم الجمعة انها ستتخذ إجراءات أمنية إضافية بشأن برنامج الإعفاء من الحصول على تأشيرات دخول إلى الولايات المتحدة وذلك بالتشاور مع وزارة الخارجية والأجهزة الاتحادية الأخرى.
وقالت الوزارة في بيان إن تلك الإجراءات تشمل اشتراط قيام البلدان المشمولة بإعفاء مواطنيها من تأشيرات الدخول إلى الولايات المتحدة باستخدام المعلومات المتعلقة بمكافحة "الإرهاب" لتعزيز قدرات المسح حول المسافرين.
كما تشمل الاجراءات تقييم البلدان المشمولة بالاعفاء من التأشيرات من أجل ضمان تنفيذ الضمانات في قطاع الطيران وإلزام بلدان بعينها في البرنامج ببدء حملات إعلامية للحد من تجاوز مواطنيها مدة التأشيرة.
ويدخل الولايات المتحدة نحو 20 مليون شخص من 38 دولة كل عام في إطار برنامج الإعفاء من التأشيرة.
وقالت وزيرة الامن الداخلي الأمريكي كريستين نيلسن ان الولايات المتحدة تواجه "عدوا متكيفا ورشيقا حيث يواصل الارهابيون استكشاف سبل الوصول الى بلادنا من أجل توجيه وتمكين الهجمات ضدنا".
وأضافت "من المهم جدا ان نبقى متقدمين على هذه التهديدات من خلال تحسين وضعنا الأمني" لافتة إلى أن هذه التحسينات ستعزز برنامج الاعفاء من التأشيرة "وهي جزء من جهودنا المتواصلة لرفع الخط الأساسي للأمن في شتى الجوانب".
كما دعت الوزارة الكونغرس لتقنين متطلبات برنامج العمل الحالية لتعزيز الجهود في العديد من الجوانب مثل الإبلاغ عن معلومات تتعلق بالمقاتلين الأجانب إلى منظمات دولية مثل (إنتربول) و (يوروبول) وجمع وتحليل بيانات السفر الخاصة بالمسافرين بشكل منهجي بالإضافة إلى إجراء ترتيبات للسماح لموظفي هيئة إنفاذ القانون الجوي الفيدرالية الامريكية (إير مارشال) بالعمل على متن الطائرات الامريكية حتى آخر نقطة للرحلات المغادرة إلى الولايات المتحدة.
وأكدت الوزارة أن هذه "التحسينات الأمنية" لن تعيق التجارة المشروعة والسفر وقالت "سيستمر المواطنون المؤهلون في السفر إلى الولايات المتحدة في إطار برنامج الإعفاء من التأشيرة". (النهاية) ش ص / ه س ص