A+ A-

وزير الخارجية الصيني يطالب الولايات المتحدة بالالتزام بمبدأ (صين واحدة)

طوكيو - 26 - 4 (كونا) -- أجرى وزير الخارجية الصيني وانغ يي مباحثات مع نظيره الامريكي أنتوني بلينكن اليوم الجمعة في بكين طالب خلالها الولايات المتحدة بالالتزام الصارم بمبدأ (صين واحدة).
وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) ان الوزير الصيني شدد على ان "مسألة تايوان هي الخط الأحمر الأول الذي لا ينبغي تجاوزه في العلاقات الصينية - الأمريكية".
وطالب بأن "تلتزم الولايات المتحدة بمبدأ الصين الواحدة وبالبيانات الصينية - الأمريكية المشتركة الثلاثة قولا وفعلا" مشددا على "ضرورة عدم إرسال إشارات خاطئة إلى انفصاليي استقلال تايوان بأي شكل من الأشكال".
وحث الجانب الأمريكي على العمل وفقا لتعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن بعدم دعم "استقلال تايوان" أو "صين واحدة وتايوان واحدة" وعدم السعي لاستخدام مسألة تايوان كأداة لتسوية الأمور.
وأضاف أن الصين تطالب أيضا بأن "تتوقف الولايات المتحدة عن تسليح تايوان وأن تدعم إعادة التوحيد السلمي للصين".
وأعرب وانغ عن أمله أن "تعمل الولايات المتحدة مع الصين لتحقيق تفاعلات إيجابية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والامتناع عن الضغط على دول المنطقة للانحياز إلى أحد الجانبين والتوقف عن تقويض المصالح الأمنية الاستراتيجية للصين".
يذكر ان وفدا من الدبلوماسيين الأمريكيين وصل إلى الصين يوم الأربعاء الماضي في زيارة تستغرق ثلاثة أيام. (النهاية) م ك / غ ع