A+ A-

مجلس أوروبا يدعو إلى دعم إنساني أقوى لأوكرانيا

بروكسل - 26 - 4 (كونا) -- دعا مجلس أوروبا اليوم الجمعة إلى توفير دعم انساني أقوى لأوكرانيا مشيرا إلى أنه يولي "اهتماما خاصا لحالة حقوق الاطفال الأوكرانيين بما في ذلك أولئك الذين تم نقلهم إلى روسيا وبيلاروسيا".
وشدد مفوض مجلس اوروبا لحقوق الانسان مايكل أوفلاهرتي في بيان على أهمية مواصلة الجهود لضمان عودة الأطفال المنقولين إلى روسيا وبيلاروسيا بالإضافة إلى الاهتمام بالأطفال في الأراضي الأوكرانية التي ضمتها موسكو.
وأشار إلى التحديات الهائلة والموارد الشحيحة والخيارات الصعبة التي تواجه السلطات الأوكرانية مؤكدا وجود حاجة ملحة لزيادة الاستثمار في إعادة بناء البنية التحتية في أوكرانيا التي دمرتها الهجمات الروسية.
ودعا المجتمع الدولي إلى تكثيف جهوده بشكل عاجل لمساعدة أوكرانيا على جعل التمتع الكامل بالحق في التعليم لكل طفل في أوكرانيا امرا واقعا.
ورحب كذلك بإنشاء سجل تابع لمجلس أوروبا يعد بمثابة "سجل لمطالبات التعويض عن الأضرار والخسائر والإصابات الناجمة عن العدوان الروسي" معتبرا هذا السجل "عنصرا أساسيا في أي تعويضات".
وخلص إلى أن "التهديد الوجودي الذي يواجه أوكرانيا اليوم هو في الوقت نفسه التحدي الأكبر لنظام حقوق الإنسان القائم على القيم برمته في قارة أوروبا".
وكان مفوض مجلس اوروبا لحقوق الانسان قام في الفترة من 23 إلى 25 أبريل الجاري بزيارة إلى كييف التقى خلال عددا من اعضاء الحكومة الاوكرانية والمسؤولين في حقوق الانسان وممثلين عن المجتمع المدني والمنظمات الدولية. (النهاية) ح ت ص / ط م ا