A+ A-

تركيا تجدد دعوة اقليم كردستان العراق إلى التخلي عن استفتاء الانفصال عن بغداد

رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم
رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم
انقرة - 22 - 9 (كونا) -- جدد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم اليوم الجمعة دعوة رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني إلى التخلي عن اجراء الاستفتاء المقرر في ال25 من سبتمبر الحالي حول انفصال الاقليم عن بغداد.
وقال يلدريم في تصريح صحفي ان "هذا الاستفتاء مسألة أمن قومي لتركيا التي لن تتردد في استخدام حقوقها المنبثقة عن الاتفاقيات الدولية والثنائية في هذا الاطار".
ودعا رئيس اقليم كردستان العراق الى التخلي عن هذا الطموح مضيفا ان "الاستفتاء الذي يعارضه العالم بأسره لن يجلب الخير للمنطقة ولا لإخوتنا الأكراد أيضا".
وتأتي تصريحات يلدريم قبيل انعقاد اجتماعي مجلس الأمن القومي والوزراء برئاسة الرئيس التركي رجب اردوغان لبحث استفتاء انفصال كردستان العراق عن بغداد.
وكان الرئيس التركي قال في وقت سابق ان الاجتماعين سيناقشان طبيعة العقوبات الممكن اتخاذها على خلفية اصرار الاقليم على اجراء استفتاء الانفصال عن العراق مؤكدا ان "العقوبات لن تكون عادية".
من جانب آخر يعقد البرلمان التركي غدا السبت جلسة طارئة لبحث تمديد تفويض قرار حكومي يجيز للقوات التركية شن عمليات عسكرية في سوريا والعراق.
يأتي ذلك في الوقت الذي يواصل فيه الجيش التركي مناورات عسكرية انطلقت الاثنين الماضي في منطقة (سيلوبي - خابور) بمدينة (شيرناق) المتاخمة للحدود العراقية وارسال تعزيزات عسكرية الى المناطق الجنوبية على الحدود السورية. (النهاية) ر س / ط م ا