A+ A-

الحكومة الألمانية ترحب بإعلان واشنطن تعزيز انشطتها ضد الارهاب في افغانستان

برلين - 22 - 8 (كونا) -- رحبت الحكومة الألمانية اليوم الثلاثاء بإعلان الرئيس الامريكي دونالد ترامب امس بتعزيز اجراءات مكافحة الارهاب في افغانستان.
وقالت وزيرة الدفاع الألمانية اورسولا فون دير لاين في تصريح صحفي اثناء زيارة مركز تدريبي للجيش الألماني في مدينة (اكنفورده) ان حكومة بلادها ترحب بقرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب مواصلة العمل على مكافحة الارهاب في افغانستان وعدم الانسحاب من الاراضي الافغانية.
واضافت فون دير لاين ان الحكومة الألمانية تنظر بايجابية الى الربط بين العمليات العسكرية من جهة والمساعدات الانمائية والجهود الدبلوماسية من جهة اخرى الامر الذي يأتي وفقا للمسؤولة في خدمة دحر التنظيمات الارهابية وعودة الامان الى افغانستان.
واكدت على ضرورة ان تصبح الحكومة الافغانية في المستقبل قادرة على تحمل كامل المسؤولية عن الاوضاع الامنية على اراضيها والتصدي لحركة (طالبان) دون مساعدة خارجية.
وعما اذا كانت ألمانيا مستعدة لرفع عدد جنودها العاملين في افغانستان قالت الوزيرة الالمانية ان بلادها بادرت في العام الماضي ورفعت جاهزية قواتها العاملة هناك في حين قلصت دول اخرى وجودها على الاراضي الافغانية.
من جانبه ناشد وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل في بيان صادر عن وزارة الخارجية الألمانية الحكومة الامريكية بتعزيز التعاون مع الشركاء الاوروبيين من اجل استعادة الامن والاستقرار في افغانستان.
واعرب غابرييل عن ترحيب حكومة بلاده بقرار الادارة الامريكية مواصلة العمل في افغانستان مؤكدا ان الحكومة الافغانية غير قادرة بدون دعم المجتمع الدولي لغاية الان على السيطرة على الاوضاع الامنية.
ولفت الى ان هدف الحكومة الألمانية يبقى مساعدة افغانستان على مواصلة الطريق المؤدية الى السلام والاستقرار واستتباب الامن وذلك دون مساعدات خارجية.
من جهتها ناشدت المتحدثة باسم الحكومة الألمانية في بيان منفصل حكومات الدول المجاورة لأفغانستان لاسيما باكستان بتقديم الدعم اللازمة لألمانيا وللدول الشريكة من اجل مساعدتها على دحر التنظيمات الارهابية الناشطة على الاراضي الافغانية.
كما طالبت المتحدثة الحكومة الافغانية بمواصلة الاصلاحات اللازمة وبمحاربة الفساد وبمواصلة الجهود الرامية الى فتح قنوات الحوار مع حركة (طالبان).
وكان الرئيس الامريكي دونالد ترامب قد اعلن امس ان حكومة بلاده ستعزز اجراءات مكافحة الارهاب في افغانستان والحيلولة دون استيلاء حركة (طالبان) على السلطة. (النهاية) ع ن ج / ع س ع