A+ A-

مؤتمر قمة الفاو العالمي للقضاء على الجوع ينعقد في غياب الدول الغنية

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)
منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)
روما - 16 - 11 (كونا) -- يبدأ بمقر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) اليوم مؤتمر القمة العالمي حول الأمن الغذائي بناء على دعوة المنظمة بحثا عن استراتيجية تنفيذية للقضاء على الجوع في غياب ملحوظ لمجموعة الدول الصناعية الغنية.
ومن المقرر أن يفتتح أعمال المؤتمر مدير عام الفاو جاك ضيوف بحضور أكثر من رئيس دولة وحكومة وممثلي باقي دول المنظمة الأعضاء كما يرتقب حضور بابا الفاتيكان بنيديتو السادس عشر حيث يلقي خطاب القمة الرئيسي يليه السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون.
ودعت الفاو الى عقد هذه القمة الاسثنائية في اطار المساعي التي تبذلها لتعزيز الارادة السياسية للاسهام في زيادة الاستثمارات في القطاع الزراعي وتنشيط الجهود الدولية لمحاربة الجوع بما يمثل دفعة جديدة في سياق معركة مكافحة الجوع وسوء التغذية التي يعاني منها مليار و20 مليون انسان.
ومن المنتظر أن تصدق القمة التي تستمر ثلاثة أيام على اعلان دولي يتبناه المجتمع الدولي يقضي بالتزام العمل الجاد من أجل استئصال الجوع والفقر من العالم.
ومن المقرر أيضا أن يعقد مؤتمر صحفي للمدير العام ضيوف يشارك فيه كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد) كانايو نوانزى والمديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي جوزيت شيران.
وستعقد مجموعة من الموائد المستديرة ضمن أعمال تبحث أولها اليوم "مسألة التخفيف من حدة الأزمات الغذائية والاقتصادية والمالية على الأمن الغذائي العالمي" كما تبحث المائدة الثانية غدا "اصلاح الادارة العالمية للأمن الغذائي" وتبحث الثالثة "التغيرات المناخية والتحديات أمام قطاعي الزراعة والأمن الغذائي".
وفي اليوم الختامي تنعقد المائدة الرابعة لبحث "اجراءات تعزيز الأمن الغذائي العالمي والتنمية الريفية والمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة والاعتبارات التجارية" قبيل المؤتمر الصحفي الختامي مع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة وكبار المسؤولين الحاضرين في مؤتمر القمة.
ويلقي كلمة دولة الكويت سفيرها في روما الشيخ جابر دعيج الابراهيم الصباح ويضم الوفد كلا من مدير الادارة الاقتصادية بوزارة الخارجية السفير الشيخ علي خالد الجابر الصباح ومندوب الكويت الدائم لدى الفاو والمنظمات الدولية في روما المهندس خالد الراشد.(النهاية) م ن / م ج ز كونا161133 جمت نوف 09