A+ A-

مجموعة النفط والغاز النمساوية تشرع باجراءات قضائية ضد (غازبروم) الروسية

فيينا - 30 - 4 (كونا) -- أعلنت مجموعة النفط والغاز والكيمياويات النمساوية (أو.أم.فاو) اليوم الثلاثاء انها شرعت في اجراءات قضائية ضد شركة (غازبروم) الروسية دفاعا عن حقوقها المتعاقد عليها بين الطرفين.
وقال مدير المجموعة المملوكة جزئيا للدولة ألفريد شتيرن في مقابلة مع وكالة الصحافة النمساوية إنه من حق المجموعة النمساوية المشاركة في استغلال حقل غاز (يوجنو روسكوي) الروسي وإنها رفعت قضية ضد الشركة الروسية بسبب مصادرة ملكية المجموعة النمساوية في الحقل بموجب مرسوم حكومي.
واشار شتيرن الى أن الجانب الروسي قام من جانبه أيضا في الاسابيع الاخيرة بإجراءات قضائية حول حقل الغاز المذكور وقد أقرت المحكمة التجارية الروسية في سانت بطرسبورغ هذه الاجراءات التي قامت بها (غازبروم).
واعتبر أن قرار المحكمة الروسية غير شرعي ومرفوض باعتبار ان محكمة سانت بطرسبورغ غير مؤهلة لتسوية النزاع بين الطرفين فضلا عن عدم اعتراف الجانب النمساوي بحياديتها.
وعلى صعيد آخر اعلن شتيرن أن أرباح المجموعة في الربع الاول من السنة الحالية 2024 تراجعت بشكل ملحوظ وبنحو الثلث مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية لتصل الى 17ر8 مليار يورو.
وعزا في بيان صحفي هذا التراجع في الأرباح الى ثلاثة عوامل رئيسية هي الهبوط الحاد في أسعار النفط والغاز والتراجع الكبير في النشاط التكريري للمصافي اضافة إلى تراجع العائدات المتأتية من محطات بيع الوقود. (النهاية) ع م ق / ر ج