A+ A-

صادرات النفط الكويتي لليابان تتراجع بنسبة 22 في المئة

طوكيو - 30 - 4 (كونا) -- أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الثلاثاء تراجعا في صادرات النفط الخام الكويتي إلى اليابان للمرة السادسة على التوالي في شهر مارس الماضي بنسبة 22 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي لتصل إلى 11ر5 مليون برميل او (165 ألف برميل يوميا).
وذكرت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير اولي ان دولة الكويت باعتبارها ثالث اكبر مزود نفط لليابان صدرت في الشهر الماضي ما نسبته 9ر6 في المئة من اجمالي واردات اليابان من النفط الخام مقارنة بنسبة 4ر8 في المئة في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وأضافت ان اجمالي واردات اليابان من النفط الخام تراجع في مارس الماضي بنسبة 4ر4 في المئة على اساس سنوي ليصل إلى 40ر2 مليون برميل يوميا للمرة الرابعة على التوالي.
وأشارت الوكالة إلى ان الشحنات من الشرق الاوسط شكلت في الشهر الماضي نسبة 7ر94 في المئة من الاجمالي مرتفعة بنسبة 9ر1 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
وظلت الامارات العربية المتحدة المورد الأول للنفط لليابان اذ ارتفعت وارداتها بنسبة 8ر9 في المئة عن العام الماضي لتبلغ 06ر1 مليون برميل يوميا تليها المملكة العربية السعودية ب 982 ألف برميل يوميا بانخفاض بنسبة 1ر7 في المئة.
وجاءت الولايات المتحدة في المرتبة الرابعة ب 97 ألف برميل يوميا تلتها قطر ب 50 ألف برميل يوميا.
وتعد اليابان ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الصين والولايات المتحدة الأمريكية.(النهاية) م ك / م خ