A+ A-

انطلاق اعمال الاجتماعات الوزارية الخليجية للجان التعاون التجاري والصناعي والتقييس

الدوحة 1- 5 (كونا) -- انطلقت اليوم الأربعاء أعمال الاجتماعات الوزارية للجنة التعاون التجاري ال66 وللجنة التعاون الصناعي ال52 واللجنة الوزارية لشؤون التقييس بدول مجلس التعاون الخليجي في العاصمة القطرية الدوحة.
وأكد وزير التجارة والصناعة القطري الشيخ محمد بن حمد في كلمة له أهمية اجتماع لجنة التعاون التجاري ال66 لما يمثله من إضافة مهمة للجهود نحو التكامل الاقتصادي الخليجي بما يجسد رؤية أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس المجلس في الارتقاء بالعمل الخليجي المشترك وتحقيق أهدافه تلبية لتطلعات وامال شعوبه في التنمية والازدهار.
وأضاف وزير التجارة والصناعة القطري أن جدول الاعمال يتضمن العديد من الموضوعات العامة التي تعكس حرصهم الدائم على تطوير أسس التعاون البناء في مختلف القطاعات بما فيها القطاع التجاري والذي يعتبر محركا مهما للنمو وركيزة أساسية لتعزيز التكامل الاقتصادي الخليجي ودعم جهود دولنا في خططها للتنويع الاقتصادي لما يمثله هذا القطاع من فرص لتوليد الدخل وفرص العمل وزيادة الاستثمارات.
وبين أن التحديات التي يشهدها العالم اليوم وما يمثله القطاع التجارة من قوة دافعة لتعزيز أوجه التعاون والتبادل على المستوى الثنائي والإقليمي والدولي يستدعي على المنظومة الخليجية تكثيف الجهود من اجل ابتكار مبادرات تساهم في تسهيل وزيادة حجم التبادل التجاري بين دول المجلس.
كما قال وزير التجارة والصناعة القطري في كلمة له خلال اجتماع لجنة التعاون الصناعي ال52 إن جدول اعمال اللجنة يتضمن العديد من المواضيع المهمة التي تعكس الحرص الدائم للارتقاء بأداء القطاع الصناعي. وأكد دعم كافة الخطوات والمبادرات التي من شأنها تعزيز العمل الخليجي المشترك والعمل على تعميق التعاون في الصناعة بين دول المجلس وصولا للتكامل المنشود بما يحقق مصلحة دول مجلس التعاون وشعوبها في تنمية والازدهار.
أما في اجتماع اللجنة الوزارية لشؤون التقييس قال وزير التجارة والصناعة القطري في كلمة له إن إصدار وتطوير اللوائح الفنية والمواصفات الخليجية وتوحيد المعايير يلعب دورا مهما في دعم الاقتصاد الخليجي ودعم متطلبات الجودة للسلع والمنتجات والخدمات في دول المجلس.
وأعرب عن تطلعه بان يخرج الاجتماع بقرارات وتوصيات تعزز أنشطة التقييس الخليجي بما يدعم مسيرة التعاون والتكامل بي دول الخليجي ويحقق تطلعاتنا.
بدوره قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي في اجتماع لجنة التعاون التجاري الـ 66 بأن دول المجلس تشهد تطورا كبيرا في المجالات الاقتصادية حيث حققت الكثير من الإنجازات المهمة التي من شأنها تعزيز مكانتها كمركز مالي واستثماري واقتصادي إقليميا وعالميا وتعزيز قدرتها على مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية.
وبين أن دول المجلس تعمل على تسريع وتيرة العمل لإنجاز المشاريع الاقتصادية والتنموية مشيدا بالجهود المبذولة من لجنة التعاون التجاري الموقرة واللجان الوزارية الأخرى وفق توجيهات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس.
وذكر أن دول المجلس تمضي قدما تجاه استكمال الخطوات اللازمة للوصول إلى التكامل الاقتصادي الخليجي وتبذل جهودا ملحوظة للعمل على ذلك في مجال تعزيز التعاون والتكامل في المجال الاقتصادي بشكل عام والمجال التجاري بشكل خاص لافتا الى أن حجم التجارة السلعية البينية لدول مجلس التعاون بلغ نحو 4ر127 مليار دولار أمريكي للعام 2022 بارتفاع بنسبه 9ر23 بالمئة وأن ذلك يدعو دول المجلس لمواصلة العمل الدؤوب للوصول للوحدة الاقتصادية الخليجية.
كما قال الأمين العام البديوي خلال اجتماع لجنة التعاون الصناعي ال 52 بأن قطاع الصناعة يحظى باهتمام كبير من لدن أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس لتحقيق التكامل بين دول المجلس في المجال الصناعي بهدف تنويع الاقتصاد الوطني ورفع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي واستيعاب الأيدي العاملة الوطنية. وذكر بأن دول المجلس تعمل على تطوير وتحفيز القطاع الصناعي عبر تنفيذ العديد من المبادرات والبرامج لتطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية وتعزيز الصادرات غير النفطية لتحقيق التنمية المستدامة والتنويع الاقتصادي كما أن القطاع الصناعي يسهم بكافة مجالاته بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي لدول المجلس حيث تتجاوز نسبة مساهمته أكثر من 12بالمئة.
كما حقق هذا القطاع نموا خلال عام 2022 تجاوزت نسبته 30 بالمئة عن عام 2021 ليصل إلى ما قيمته 220 مليار دولار كما يعمل بهذا القطاع أكثر من 2ر2 مليون عامل.
أما في الاجتماع السابع للجنة الوزارية لشؤون التقييس قال الأمين العام في كلمة له خلال أن اللجنة الوزارية لشؤون التقييس لدول مجلس التعاون اعتمدت عددا من القرارات الداعمة لمسيرة التقييس الخليجي التي تعزز أنشطة التقييس داخل الدول الأعضاء.
وأشار إلى أن اللجنة اعتمدت عدد 17 مشروع لائحة فنية خليجية كلوائح فنية خليجية جديدة لعدد من السلع والمنتجات لقطاعات مختلفة كما اعتمدت سحب مشروعي لائحة فنية خليجية. وذكر أن اللجنة ناقشت كذلك مجموعة من الموضوعات التي تعزز من جودة المنتجات والخدمات في دول المجلس وتضمن سلامة المنتجات المتداولة في السوق الخليجية المشتركة موضحا بأن اللجنة اعتمدت لوائح فنية خليجية جديدة كما اعتمدت تحويل عدد (39) لائحة فنية خليجية الى مواصفات قياسية خليجية بالإضافة إلى إقرار الحساب الختامي للهيئة للسنة المالية 2023.
وتراس وزير التجارة والصناعة عبدالله الجوعان وفد دولة الكويت المشارك بالاجتماعات ويضم الوفد كلا من وكيل وزارة التجارة زياد الناجم ومدير شؤون الوطن العربي عبدالله الهاجري ورئيس قسم التعاون التجاري محمد الحجي ومدير العلاقات العامة خالد العبدالهادي.
كما شارك وفد من الهيئة العامة للصناعة ويضم مدير عام الهيئة العامة للصناعة بالتكليف المهندس محمد العدواني ومدير إدارة التنمية والدعم الصناعي الدكتور عبدالله الهاجري ورئيس قسم التعاون الدولي والعلاقات الخارجية المهندس سعد شرار. (النهاية) س س س / ه س ص