A+ A-

الجامعة العربية تدعو مجلس الأمن لاتخاذ إجراءات لإيقاف عدوان الاحتلال ضد الفلسطينيين

القاهرة - 15 - 5 (كونا) -- دعت جامعة الدول العربية اليوم الأربعاء مجلس الأمن إلى اتخاذ ما يلزم من إجراءات سريعة لإيقاف العدوان والتدمير وحرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.
وأكدت الجامعة العربية في بيان بمناسبة الذكرى ال76 لنكبة الشعب الفلسطيني المسؤولية الدولية والقانونية والأخلاقية لمجلس الأمن في حفظ السلم والأمن الدوليين وصون القرارات الدولية.
كما أكدت ضرورة التحرك الفوري بعيدا عن المعايير المزدوجة واتخاذ خطوات جادة وواضحة وحازمة بتدابير عملية محددة نصت عليها القوانين الدولية لإلزام سلطات الاحتلال بإيقاف حربها وانتهاكاتها والخضوع لإرادة المجتمع الدولي في تحقيق السلام العادل واستعادة الشعب الفلسطيني حقه في العودة لوطنه وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية موضحة أن تلك هي "البوابة الرئيسة في طريق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم".
وأضافت أن هذه الذكرى تتزامن مع حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي والتي راح ضحيتها أكثر من 120 ألف فلسطيني ما بين قتيل وجريح ومفقود أغلبهم من الأطفال والنساء والشيوخ وأدت إلى تدمير القطاع وتشريد سكانه ما يشهد على دموية الاحتلال المتواصلة كسياسة منهجية ثابتة منذ وقوع النكبة عام 1948.
ونبهت الجامعة العربية إلى أن هذه الوحشية والهمجية مستمرتان بأبشع صورهما وتستهدفان كل مناحي حياة الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية بما فيها القدس قتلا واعتقالا وتدميرا وتهجيرا واستيطانا وتهويدا بصورة غير مسبوقة في حرب معلنة من قبل جيش الاحتلال وعصابات المستوطنين.
ولفتت في هذا الصدد إلى أن عصابات المستوطنين تمارس الإرهاب الرسمي المنظم وتفرض صنوف الاضطهاد والفصل العنصري والتطهير العرقي في تأكيد مطلق لجرائم الحرب والإبادة ضد الإنسانية بهدف القضاء على وجود الشعب الفلسطيني وتصفية قضيته وسلب حقوقه الوطنية المشروعة بالحرية والاستقلال.
وشددت على أن ما يتعرض له الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وفي عموم الأرض الفلسطينية المحتلة يتطلب من جميع الأحرار في العالم الدفاع عن القضية الأكثر عدلا وإنسانية بكل المعايير والشرائع.
وجددت الجامعة العربية تأكيد أهمية الدور والمسؤولية التاريخية اللذين تضطلع بهما سائر مكونات العدالة الدولية والمنظمات والهيئات ذات الصلة بحقوق الإنسان الدولية والإقليمية والمحلية ومؤسسات المجتمع المدني للعمل على إنصاف الشعب الفلسطيني ودعم حقوقه المشروعة وفي مقدمتها حق تقرير المصير وإقامة دولة مستقلة.
وثمنت صمود أبناء الشعب الفلسطيني على أرضه في الوطن والشتات ونضاله وتضحياته الجسيمة من أجل استعادة حقوقه المشروعة وفي مقدمتها حقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية.
وجددت الجامعة العربية إدانة وتجريم الحرب العدوانية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة وفي الضفة الغربية مطالبة المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لإنفاذ قراراته لا سيما في توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني في أرضه ومقدساته.
وذكرت أن يوم 15 مايو يوافق الذكرى السنوية ال76 لنكبة الشعب الفلسطيني وتحويلهم إلى لاجئين ونازحين في الوطن والشتات بسلسلة من المجازر والمذابح الرهيبة التي ارتكبتها العصابات الصهيونية التي شكلت النواة الأولى لتأسيس دولة الاحتلال الإسرائيلي عام 1948 مضيفة أن تلك المأساة الإنسانية ما زالت حلقاتها مستمرة حتى اليوم بقتل وتشريد الشعب الفلسطيني من دياره وهدم معالم مجتمعه السياسية والاقتصادية والحضارية. (النهاية) م ف م / ف د س