A+ A-

(الطاقة الذرية) تبحث باجتماع استثنائي استئناف ايران انشطتها النووية

الاجتماع الإستثنائي لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية
الاجتماع الإستثنائي لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية
فيينا 10 - 7 - (كونا) -- بدأت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الأربعاء إجتماعا إستثنائيا لمجلس محافظيها لبحث استئناف إيران انشطة تخصيب اليورانيوم خارج الاتفاق النووي الموقع في عام 2015.
وقالت مصادر دبلوماسية مشاركة في الاجتماع لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان "ايران تسعى من وراء خطوتها الأخيرة ممارسة ضغوط على الشركاء الباقين في الاتفاق لكي يساعدوها في رفع العقوبات المفروضة عليها..ولكن في ظل الانسحاب الأمريكي من الاتفاق وفرض عقوبات على طهران ولاسيما منعها من تصدير نفطها فأن الدول الاوروبية الى جانب الصين وروسيا تجد صعوبة في الاستجابة لرغبات إيران".
واضافت المصادر أن الوضع بات أكثر تعقيدا الآن بعد الانسحاب الجزئي الإيراني من الاتفاق النووي اذ يسعى ممثلو الدول ال 35 الأعضاء في مجلس محافظي الوكالة لاقناع الجانب الإيراني بالعدول عن خطواته الأخيرة والعودة للاتفاق مقابل وعود غير ملزمة بتخفيف العقوبات.
واوضحت أنه لا يتوقع صدور قرارات عن اجتماع مجلس المحافظين الاستئثنائي الحالي في فيينا أو اعتماد مشروع قرار في الوكالة ضد إيران ورفعه الى مجلس الأمن مضيفة أن الانظار تتركز في الوقت الراهن على الوفد الأمريكي وكيف سيتصرف إزاء تأكيد الوكالة الدولية للطاقة الذرية رسميا انتهاك ايران للاتفاق النووي.
وبحسب المصادر فان السفير الروسي لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل اوليانوف انتقد بشدة في كلمة له امام مجلس المحافظين الولايات المتحدة وحملها مسؤولية الوضع الذي آل إليه الاتفاق النووي المبرم مع طهران عام 2015 في إشارة إلى انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق عام 2018 و فرض عقوبات صارمة على طهران.
ويسمح هذا الاتفاق لإيران بتخصيب اليورانيوم بنسبة تركيز بحد أقصى قدره 67ر3 في المئة على ألا تحتفظ بأكثر من 300 كيلوغرام منه وألا تشغل أكثر من 5060 جهاز طرد مركزي.
وكانت ايران اعلنت امس انها بدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة 5ر4 بالمئة ردا على مااعتبرته عدم التزام الجانب الاوروبي بتعهداته الواردة في الاتفاق النووي.
ويستخدم اليورانيوم المنخفض التخصيب الذي يتصف بنسبة تركيز تراوح ما بين 3 إلى 5 في المئة من مادة (يو-235) في إنتاج الوقود المستخدم في مفاعلات الطاقة النووية التجارية.
أما اليورانيوم المرتفع التخصيب فتصل نسبة التركيز فيه إلى 20 في المئة أو أكثر ويستخدم في مفاعلات الأبحاث لكن اليورانيوم المستخدم في الأسلحة فتبلغ درجة تخصيبه 90 في المئة أو أكثر. (النهاية) ع م ق