A+ A-

لافروف وتيلرسون يناقشان التطورات في سوريا وكوريا الشمالية واوكرانيا

موسكو - 26 - 12 (كونا) -- ناقش وزيرا خارجية روسيا سيرغي لافروف والولايات المتحدة الامريكية ريكس تيلرسون اليوم الثلاثاء هاتفيا تطورات الوضع في سوريا وكوريا الشمالية واوكرانيا.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان الجانبين تبادلا الاراء حول الخطوات اللاحقة لتسوية النزاع في سوريا والحفاظ على وحدة اراضيها بما في ذلك عقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي لدفع عملية التسوية تنفيذا لقرار مجلس الامن الدولي رقم 2254 وتشجيع اجراء مفاوضات مباشرة بين الحكومة السورية والمعارضة في جنيف بدون شروط مسبقة.
وفيما يتعلق بالوضع في كوريا الشمالية قال البيان ان الجانبين اكدا ان التجارب النووية والصاروخية في كوريا الشمالية تشكل انتهاكا لقرارات مجلس الامن الدولي ذات الصلة.
واوضح البيان ان الجانب الروسي اكد على عدم جواز تصعيد التوتر حول شبه الجزيرة الكورية ورفض الخطاب التصعيدي حيال بيونغ يانغ وكذلك الاستعدادات العسكرية الامريكية في المنطقة وضرورة الانتقال من لغة العقوبات الى العملية التفاوضية.
وذكر ان الجانبين ناقشا كذلك تطورات الوضع في اوكرانيا وسبل تنفيذ اتفاقية (مينسك) واكدا اهمية تفعيل قنوات التشاور الثنائية لمعالجة هذه المشكلة الى جانب الجهود التي تقوم بها مجموعة (نورماندي) التي تضم فرنسا وروسيا والمانيا في هذا المجال.
واضاف ان الوزيرين اتفقا على تنشيط الحوار الثنائي حول قضايا ضمان الاستقرار الاستراتيجي.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعلن خلال مؤتمره الصحفي الموسع في 14 من الشهر الجاري ان الولايات المتحدة الامريكية تعتبر مشاركا في جهود تسوية النزاع في اوكرانيا.
واعربت روسيا عن استيائها لقرار واشنطن تزويد اوكرانيا ب"اسلحة فتاكة" منها صواريخ مضادة للمدرعات.(النهاية) ا س / ط ب