A+ A-

وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي يناقشون التطورات في بعض الدول العربية

بروكسل - 11 - 12 (كونا) -- ناقش وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي اليوم الاثنين الأوضاع الحالية في كل من اليمن ولبنان وسوريا والعراق الى جانب الارأضي الفلسطينية المحتلة.
وقالت الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية فيديريكا موغيريني في مؤتمر صحفي عقب انتهاء اجتماع الوزراء "أود أولا أن أذكر اليمن حيث كان لنا دور انساني بارز وعملنا على اطلاق مبادرات في الجانبين السياسي والدبلوماسي".
وأضافت موغيريني "لقد أعربنا عن الاستعداد للعمل مع دول الاتحاد الأوروبي من أجل القيام بدور سياسي أكبر والسعي لتسهيل الحل السياسي للأزمة".
وحول لبنان أوضحت المسؤولة الأوروبية ان "هدفنا ضمان استمرار تركيز ذلك البلد على الأولويات الداخلية".
وكشفت عن "اني سأزور لبنان شخصيا خلال الأسبوع القادم وتحديدا في 19 ديسمبر من أجل إظهار دعم الاتحاد الأوروبي لرئيس الوزراء سعد الحريري والحكومة والمؤسسات في بلد يحتاج للمواكبة والدعم" معتبرة ان الاتحاد الأوروبي يعمل على ضمان ذلك الى جانب الشركاء الدوليين.
وفيما يتعلق بسوريا أعلنت موغيريني "اننا نحضر لمؤتمر بروكسل الثاني خلال الربيع ما سيعطينا الفرصة لطرح بعض الأمور الايجابية التي يمكن للمبعوث الدولي الى سوريا ستافان دي ميستورا استخدامها للتحفيز على اتفاق سياسي في جنيف".
ورأت ان "الصراع لا يزال دائرا حتى لو ان البعض يتمنى أن يدعي بأنه انتهى" مشيرة الى "اننا نعلم جميعا بأن القتال على الأرض لا يزال مستمرا كما لا يزال المدنيون يتعرضون للهجوم وهو ما نراه مع دعمنا الانساني كل يوم في سوريا".
وتطرقت الى الوضع في العراق فلفتت الى "اننا نعمل على إعداد استراتيجية الاتحاد الأوروبي الجديدة لدعم العراق في هذه اللحظات المهمة ونحن نرى تطورات جيدة في هزيمة (داعش) على الأرض وبأن هذا ليس الوقت المناسب لنسيان العراق بل على العكس إنه وقت رفع ستوى عملنا في البلاد".(النهاية) ن خ / ر ج