A+ A-

رئيس كردستان العراق يرفض الاستمرار بمنصبه

رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني
رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني
أربيل - 29 - 10 (كونا) -- كشف رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اليوم الاحد عن رفضه الاستمرار في منصبه بعد الأول من نوفمبر المقبل مشددا على وجوب عدم تعديل قانون الرئاسة في الإقليم.
وقال بارزاني في رسالة موجهة الى برلمان الإقليم وتليت خلال جلسة عقدت اليوم الاحد انه طالب باجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في كردستان العراق في الأول من نوفمبر بالاعتماد على قرار للاقليم صادر في 12 يوليو الماضي لكن لأسباب سياسية وامنية وتكتيكية وعدم وجود مرشح للمنصب قامت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في الاقليم بتعليق الاستعدادات للانتخابات.
وتم في 24 اكتوبر الجاري تمديد عمل مدة حكومة الاقليم وكذلك البرلمان لدورتين قانونيتين.
وبشأن رئاسة الاقليم شدد بارزاني على وجوب عدم تعديل قانون الرئاسة في الاقليم او اطالة مدة رئاسة الاقليم ما يجعل من الضروري ان يعقد البرلمان جلساته واجتماعاته في اقرب وقت لملء الفراغ القانوني الذي قد يحدث في واجبات وسلطات رئيس الاقليم وكذلك لحل هذا الموضوع بشكل كامل.
واختتم بارزاني رسالته بالقول "سأبقى مقاتلا في البيشمركة وسأكون وسط جماهير الشعب ووسط قوات البيشمركة الاعزاء وسأستمر في الكفاح والنضال لنيل حقوق الشعب الكردي" إضافة إلى الحفاظ على مكتسبات الاكراد.
من المقرر ان يبحث برلمان كردستان العراق في جلسته توزيع سلطات الرئاسة على السلطات الثلاث في الإقليم التشريعية والتنفيذية والقضائية.
وسيكون على البرلمان الاستعداد لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في موعدهما في الأول من يوليو عام 2018. (النهاية) ص ب ر / ط م ا