A+ A-

الرئيس الإيراني: مستعدون للمشاركة في إعادة إعمار العراق

طهران - 26 - 10 (كونا) -- أعلن الرئيس الايراني حسن روحاني اليوم الخميس استعداد بلاده للمشاركة في إعادة اعمار العراق والوقوف "بقوة" الى جانب حكومته وشعبه في محاربة "الإرهاب" وتعزيز وحدته الوطنية. ونقلت وسائل اعلام رسمية ايرانية عن روحاني قوله لدى استقباله رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ان طهران وبغداد بإمكانهما تعزيز علاقاتهما وتعاونهما في جميع المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والعلمية.
واضاف روحاني ان "القضايا الأمنية والمشكلات الداخلية بدأت تتقلص حدتها في العراق ويجب السعي في إطار اعادة اعمار العراق وتعزيز علاقاته الإقليمية" مؤكدا استعداد الشركات الايرانية لتقديم المزيد من الخدمات الفنية والهندسية الى العراق وتطوير العلاقات المصرفية بين البلدين.
وأشار روحاني إلى أن العراق استطاع "بوحدته وتضحيات قواته المسلحة وشعبه" الانتصار والتغلب على المشكلات مشيدا بالقيادة "الحكيمة" للحكومة العراقية في موضوع إقليم كردستان العراق واهتمامها بالحقوق الوطنية لأهالي هذه المنطقة.
ودعا الى مكافحة الارهاب والتوجهات الداعية للانفصال "التي تضر بوحدة العراق وسيادته الوطنية" مشيرا الى ان طهران تدعو الى تقوية الحكومة المركزية العراقية.
وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وصل امس الاربعاء الى العاصمة الايرانية طهران على رأس وفد رفيع لبحث العلاقات الثنائية وأهم القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك مع كبار المسؤولين الايرانيين. (النهاية) م و / أ م س