A+ A-

المستشارة الألمانية تؤكد التزام بلادها بالاتفاق النووي مع ايران

بروكسل - 19 - 10 (كونا) -- أكدت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل اليوم الخميس التزام بلادها بالاتفاق النووي الذي ابرمته مجموعة (5 + 1) مع ايران.
وقالت ميركل للصحفيين لدى وصولها الى مقر قمة الاتحاد الاوروبي في بروكسل ان "القمة ستتطرق الى العديد من القضايا على الساحة الدولية ومنها الاتفاق النووي مع ايران" مشيرة الى ان ألمانيا والمملكة المتحدة وفرنسا أعدت بيانا مشتركا يؤكد التزامها بالاتفاق.
وأضافت أنها دفعت أيضا بموضوع تركيا لأن يكون على جدول أعمال القمة لسببين أولهما هو ان "التطورات في تركيا سلبية للغاية من وجهة نظرنا الديمقراطية وبالتالي فإننا سنسمع رأي الأعضاء لضرورة الخروج بصوت أوروبي واحد حول هذه القضية".
وبينت ان السبب الثاني هو التأكيد على التزام تركيا فيما يتعلق بأزمة اللاجئين "وفي هذا الصدد ثمة واجبات علينا الالتزام بها اذ وعدنا بتقديم ثلاثة مليارات يورو (5ر3 مليار دولار) ويجب أن نفي بهذا الوعد لأن هذا المال يذهب مباشرة إلى اللاجئين الذين يعيشون في ظروف قاسية".
وحول الوضع في اسبانيا بشأن (كتالونيا) قالت ميركل "اننا نراقب الوضع ونؤيد موقف الحكومة الاسبانية ونرجو إيجاد حل في اطار الدستور الإسباني".
من جانبه قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ان قمة الاتحاد الاوروبي ستبعث برسالة وحدة في مواجهة الازمات التي يمكن ان تؤثر عليهم لاسيما الوضع في اسبانيا ومفاوضات خروج بريطانيا" .
وأضاف "اننا متحدون جميعا في التصريحات والمصالح والطموحات حول مفاوض واحد (المسؤول عن مفاوضات خروج بريطانيا) مايكل بارنييه".
من جهتها قالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني للصحفيين ان "وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي أطلقوا يوم الاثنين الماضي رسالة واضحة وقوية جدا حول الاتفاق النووي الايراني".
وأضافت "اننا نلتزم التزاما كاملا بالتنفيذ الكامل للاتفاق النووي الإيراني من جميع الأطراف ونرى ان هذا يمثل مصلحة امنية رئيسية للاتحاد الأوروبي والمنطقة".
وأوضحت "انني اتوقع من رؤساء الدول والحكومات ان يوافقوا على هذا الموقف ويعززوه وان يتم الحفاظ على الصفقة". (النهاية) ن خ / أ م س