A+ A-

موسكو تحذر من عواقب سلبية من احتمال انسحاب واشنطن من الاتفاق مع ايران

موسكو - 9 - 10 (كونا) -- حذرت الرئاسة الروسية اليوم الاثنين من عواقب سلبية لاحتمال انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الذي وقعته ايران ودول (5+1) قبل نحو عامين.
ونقلت وكالة (تاس) الروسية للأنباء عن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بسكوف قوله ان الرئيس فلاديمير بوتين اكد مرارا ضرورة التمسك بهذا الاتفاق مشيرا الى ان انسحاب اي دولة خاصة الولايات المتحدة من هذه الاتفاقية سيولد اثارا سلبية .
وكان بوتين اعلن اخيرا ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية صاحبة الشأن في الرقابة على الاتفاق النووي مع ايران اكدت مرارا التزام طهران الكامل بهذا الاتفاق مشددا على ان بلاده تتمسك بهذا الاتفاق.
وكان البيت الابيض قال يوم الجمعة الماضي ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب سيعلن عن ردود فعل امريكية جديدة على اختبارات إيران الصاروخية ودعمها "للارهاب وهجماتها الإلكترونية" في اطار استراتيجيته الجديدة للتعامل مع ايران.
وتوصلت مجموعة (5+1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي اضافة الى المانيا مع ايران منتصف عام 2015 لتوقيع اتفاق شامل بينهما ينهي ازمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.
ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي. (النهاية) ا س / ط م ا