A+ A-

رئيس كردستان العراق يرحب المبادرات الدولية لحلحلة الازمة مع بغداد

رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني خلال لقاء مع سفير الاتحاد الاوروبي في العراق رامون بليكوا
رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني خلال لقاء مع سفير الاتحاد الاوروبي في العراق رامون بليكوا

اربيل - 9 - 10 (كونا) -- رحب رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اليوم الاثنين بالمبادرات الدولية لحلحلة الازمة بين اربيل وبغداد على خلفية الاستفتاء الذي اجراه الاقليم للانفصال عن العراق.
وقالت رئاسة الاقليم في بيان ان بارزاني جدد التأكيد خلال لقاء مع سفير الاتحاد الاوروبي في العراق رامون بليكوا استعداده لحوار مفتوح مع الحكومة المركزية في بغداد "لكنه اشترط ان يكون مفتوحا ومن دون شروط مسبقة".
وبحسب البيان فان بارزاني وبليكوا تبادلا وجهات النظر حول عملية الاستفتاء التي اجريت اواخر سبتمبر الماضي وكذلك ردود الأفعال التي اعقبت العملية.
وكان بارزاني التقى امس رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري ضمن مساعي تبذلها كتل برلمانية وسياسية في بغداد لتخفيف التوتر المتصاعد بين بغداد وأربيل.
وقال الجبوري عقب اللقاء مع بارزاني إن دخول اطراف إقليمية في الأزمة يهدد أمن العراق واستقراره ووحدته.
وترفض حكومة بغداد الدخول في حوار مع الإقليم قبل إلغاء نتائج استفتاء الانفصال وهو الشرط الذي ترفضه ادارة الاقليم وتتمسك به مع الموافقة على اجراء حوار غير مشروط.
وفرضت بغداد الجمعة الماضية حظرا على الرحلات الجوية الدولية من الإقليم وإليه بعد أن رفضت حكومة الإقليم تسليم مطاري أربيل والسليمانية للحكومة المركزية. (النهاية) ص ب ر / م م