A+ A-

قطر تؤكد امام مؤتمر الطاقة الذرية مخاطر الاسلحة النووية

فيينا - 20 - 9 ( كونا) -- طالبت دولة قطر اليوم الاربعاء باخلاء منطقة الشرق الاوسط من الاسلحة النووية مؤكدة الحاجة لخطوات تفضي الى تحقيق هدف نزع السلاح النووي.
وقال رئيس وفد قطر الشيخ علي بن جاسم في الدورة ال61 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقدة في فيينا ان انشاء منطقة خالية من الاسلحة النووية والزام اسرائيل بتنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة والانضمام الى معاهدة عدم الانتشار يمثل خطوة اساسية في هذا الاتجاه.
ودعا الوكالة للقيام بدور فاعل لتجاوز العقبات المصطنعة التي تحول دون احراز تقدم بإتجاه انشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية.
وفيما يتعلق بالاستخدامات السلمية للطاقة النووية اكد ان هذه الاستخدامات محركا أساسيا لتحقيق التنمية وتعزيز التقارب بين الشعوب وبناء عالم اكثر امانا للجميع.
واعتبر ان الأمن والأمان النووي لم يعدا مسألة تهم البلدان التي لديها محطات للطاقة النووية أو تلك التي تخطط لإنشاء مثل هذه المحطات فحسب بل باتت سلامة وأمان مفاعلات الطاقة ترتبط بأمن المجتمع الانساني ككل ما يستوجب تقاسم المعلومات وبناء الثقة في تلك الانشطة.
وكانت الدورة ال61 بدأت اعمالها في فيينا الاثنين الماضي بحضور وزراء ومسؤولين كبار من الدول الأعضاء ال168 وتستمر حتى يوم الجمعة المقبل.(النهاية) ع م ق / ع ع ح