A+ A-

الشيخ صباح الخالد يترأس وفد الكويت بالدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية

الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتييترأس وفد الكويت بالدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية
الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتييترأس وفد الكويت بالدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية
القاهرة - 27 - 7 (كونا) -- ترأس الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي وفد دولة الكويت المشارك في الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري لمناقشة الخطوات والتحركات التي يمكن اتخاذها لمواجهة التصعيد الإسرائيلي الخطير والتي عقدت اليوم الخميس في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة لبحث الاعتداءات والإجراءات الإسرائيلية الأخيرة في مدينة القدس وحرم المسجد الأقصى.
وقد أدلى الشيخ صباح الخالد بكلمة خلال الاجتماع فيما يلي نصها: "بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه معالي الأخ عبد القادر مساهل وزير الشؤون الخارجية في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة أصحاب المعالي والسعادة رؤساء الوفود معالي الأخ أحمد أبوالغيط أمين عام جامعة الدول العربية الأخوات والأخوة الحضور الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أود بداية أن أتقدم بخالص التعازي بوفاة المغفور له باذن الله تعالى السفير أحمد بن حلي نائب أمين عام جامعة الدول العربية والذي ساهم في اثراء وتعزيز أعمال منظمتنا العتيدة برؤيته وحكمته وعطائه الذي اتسم بها طوال سنوات عمله ضارعاً للباري عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.
كما أتوجه بالتهنئة الى معالي الأخ عبد القادر مساهل على توليه منصب وزير الشؤون الخارجية في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة متمنيا له كل التوفيق في مهام عمله الجديد وكل النجاح في رئاسة دورتنا الحالية للمجلس الوزاري للجامعة.
كذلك لا يفوتني وبمناسبة المشاركة الأولى لمعالي الأخ ناصر بوريطه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في المملكة المغربية الشقيقة في اجتماعنا أن أتقدم له بخالص التهاني متمنيا له كل التوفيق والسداد.
وأود أن أعبر عن بالغ التقدير على الدعوة لعقد هذا الاجتماع الهام متقدما بجزيل الشكر ووافر الامتنان الى المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة على هذه الدعوة وكل الدول الأعضاء التي أيدت عقد اجتماعنا اليوم لمناقشة الخطوات والتحركات التي يمكن اتخاذها لمواجهة التصعيد الإسرائيلي الخطير.
والشكر موصول أيضا الى معالي الأخ أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية وجهاز الأمانة العامة على الاعداد والتنظيم المميزين لاجتماعنا هذا.
أصحاب المعالي والسعادة الحضور الكرام ان دولة الكويت واذ تعرب عن إدانتها واستنكارها الشديدين لما تم من ممارسات إسرائيلية قمعية وتدابير أمنية تعسفية فرضتها سلطة الاحتلال الإسرائيلي في محيط المسجد الأقصى فاننا ندعو المجتمع الدولي لممارسة مسؤولياته في وضع حد لهذه الممارسات الاجرامية والتعدي على المقدسات الدينية واتخاذ مواقف حازمة حيال الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة في القدس عملا بكافة القرارات والمراجع الدولية ذات الصلة وخاصة قرارات مجلس الأمن رقم 476 و478 و2334 وحمل اسرائيل على الالتزام بالمعاهدات والاتفاقيات الدولية ولاسيما اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949.
وأود في هذا الخصوص أن أتقدم بالشكر لجميع الدول العربية على الجهود التي بذلتها والاتصالات التي قامت بها لرفع العقبات التي تحول دون أداء الشعائر الدينية وضمان عدم تكرارها وحفظ مكانة هذه المقدسات بما يكفل حق المصلين في أداء شعائرهم بيسر وطمأنينة.
أصحاب المعالي والسعادة الحضور الكرام ان الشعب الفلسطيني يستحق منا كل الدعم في مقاومتهم من أجل الحفاظ على هوية القدس والسعي من أجل الوصول الى حل لقضيتهم العادلة.
وأود في هذا الصدد أن أوجه رسالة تضامن لأشقائنا في فلسطين ووقفتهم البطولية في وجه استهداف المسجد الأقصى وفي مواجهة المخططات الاسرائيلية الهادفة الى تهويد المدينة المقدسة والتعبير عن الرفض القاطع لتلك المخططات في تغيير الوضع التاريخي القائم.
ان دولة الكويت لتجدد موقفها الثابت والمبدئي في الاستمرار بتقديم كل الدعم والوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني لحين حصولهم على حقوقهم الشرعية الكاملة وتسوية القضية الفلسطينية وايجاد حل عادل وسلام دائم وشامل يؤدي الى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو 1967 طبقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.
وفي الختام أجدد الشكر على الدعوة لعقد هذا الاجتماع ونسأل الله عز وجل أن يتحقق لاجتماعنا هذا النجاح والتوفيق والسداد".
وضم وفد دولة الكويت المرافق كلا من مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية السفير الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح وسفير دولة الكويت لدى جمهورية مصر العربية السفير محمد صالح الذويخ ومساعد وزير الخارجية لشؤون الوطن العربي السفير عزيز رحيم الديحاني وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية. (النهاية) م ش