A+ A-

إغلاق مراكز التصويت ببريطانيا وسط توقعات بتراجع حزب المحافظين الحاكم

لندن - 8 - 6 (كونا) -- أغلقت مراكز الاقتراع في بريطانيا مساء اليوم الخميس أبوابها أمام المصوتين في الانتخابات البرلمانية وسط توقعات بفوز حزب المحافظين الحاكم بقيادة رئيسة الوزراء تيريزا ماي لكن بأغلبية اقل من التي حققها في انتخابات 2015.
واظهرت اخر استطلاعات الرأي تقدم المحافظين بحصوله على 314 مقعدا من مجموع 650 مقعدا اي اقل ب12 مقعدا عن الحد المطلوب لتشكيل حكومة ذات أغلبية.
وأشار استطلاع اجرته هيئة (ايبسوس موري) لحساب شبكة (سكاي نيوز) وهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) وقناة (اي تي في) وضم مئات الناخبين عبر مكاتب الاقتراع في مناطق مختلفة من البلاد إلى حصول حزب العمال المعارض بقيادة جيريمي كوربين على 266 مقعدا.
واوضح ان الحزب الوطني الأسكتلندي الحاكم في اسكتلندا حصل على 34 مقعدا ليحافظ بذلك على مركزه كثالث أكبر قوة سياسية في البلاد بينما حصل الديمقراطيون الأحرار على 14 مقعدا.
وينتظر ان تظهر النتائج النهائية ظهر غد الجمعة لإعلان قائمة من 650 نائبا بمجلس العموم لعهدة من خمسة اعوام ستهيمن على اشغالها مفاوضات الانسحاب من الاتحاد الاوروبي التي من المقرر ان تنطلق رسميا في 19 يونيو الجاري وتستمر عامين على الأقل.
وجاء تنظيم هذه الانتخابات المبكرة بدعوة من رئيسة الوزراء تيريزا ماي في ابريل الماضي من اجل الحصول على دعم اكبر من الناخبين البريطانيين لدفع مسار المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي. (النهاية) م ر ن / ط م ا