A+ A-

مبادرة (الخبز من اجل التعليم)..جهد انساني لاستثمار بقايا الخبز في دعم تعليم المحتاجين

مبادرة انسانية لشاب اردني بعنوان (الخبز من اجل التعليم )
مبادرة انسانية لشاب اردني بعنوان (الخبز من اجل التعليم )

من أروى الوقيان

الكويت - 21 - 5 (كونا) -- اطلق الشاب الاردني عبدالرحمن الزغول مبادرة انسانية بعنوان (الخبز من اجل التعليم) والتي تهدف الى اعادة تدوير بقايا الخبز واستخدامها كغذاء للحيوانات واستثمار العائد المالي بتوفير منح دراسية للطلبة الاردنيين والسوريين المتسربين من التعليم في المناطق الاقل حظا في الاردن.
وحققت المبادرة نجاحا في الاردن ثم انتشرت في اراضي السلطة الفلسطينية والمغرب حيث تمكنت في اخر ثلاث سنوات من تدوير 15 طنا من بقايا الخبز التي تم جمعها من المخابز والمطاعم والمنازل والمدارس والفنادق.
وفي هذا الصدد قال مؤسس المبادرة عبدالرحمن الزغول في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الاحد ان مشروع (الخبز من أجل التعليم) يقدم الدعم لتعليم الطلبة الأقل حظا في الأردن مع العمل في الوقت ذاته على التقليل من الطعام المهدور.
واوضح ان المشروع ساهم بتوفير 500 منحة دراسية لطلبة اردنيين وسوريين وارجاع 50 طالب الى المدرسة فضلا عن تدريب 250 معلم ومعلمة في اكثر من 20 مدرسة بالاردن وكذلك تدريب ألفي طالب عملوا على اعادة تدوير الخبز الجاف بالاضافة الى دوره في نشر ثقافة اعادة التدوير بالمجتمعات المحلية.
وذكر ان مشروع المبادرة يقوم على جمع بقايا الخبز من المدارس والمطاعم والمنازل ومن ثم بيعه للجهات المختصة واستخدام عائد المشروع في تقديم منح دراسية للطلبة المحتاجين.
واضاف ان المشروع يساهم الى جانب تقديم فرص التعليم للأطفال في تشجيع الشباب على استثمار طاقاتهم وتمكينهم من إحداث تغيير إيجابي في المجتمع من خلال جهودهم الريادية والاجتماعية.
وقال الزغول ان المبادرة التي انطلقت من محافظة (الزرقاء) في البداية ووصلت الى مختلف مناطق الاردن تحمل أهدافا بيئية وانسانية واجتماعية نبيلة كما انها تهدف الى تغيير وتطوير ثقافة اعادة التدوير في المجتمع الأردني والعربي.
واشار الى حصول المشروع على عدة جوائز منها جائزة من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية وجائزة أفضل مشروع ريادة لعام 2015 من المنظمة الدولية للشباب بالاضافة الى جائزة الجزائر للعمل التطوعي . (النهاية) أ خ و / ف ش