A+ A-

مجلس الانتخابات التركي يعلن النتيجة الرسمية للاستفتاء على التعديلات الدستورية

أنقرة - 27 - 4 (كونا) -- أعلن رئيس مجلس الانتخابات الأعلى التركي سعدي غوفين اليوم الخميس النتائج الرسمية للاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية والذي جرى في 16 أبريل الجاري.
وقال غوفين في مؤتمر صحفي ان نسبة الأصوات المؤيدة للتعديلات الدستورية بلغت 41ر51 في المئة مقابل 59ر48 في المئة للاصوات الرافضة.
وأضاف ان عدد المؤيدين للتعديلات بلغ 157ر25 مليون ناخب فيما رفضها 779ر23 مليون ناخب مشيرا الى ان نسبة المشاركة في الاستفتاء بلغت 45ر85 في المئة.
على صعيد متصل أوضح مجلس الانتخابات التركي سبب رفض الاعتراضات المقدمة من ثلاثة أحزاب معارضة لإلغاء الاستفتاء على التعديلات الدستورية.
وقال المجلس في بيان انه قرر قبول اوراق الاقتراع غير المختومة قبل اغلاق الصناديق للبدء في فرز الأصوات مضيفا ان القرار كان "موضوعيا ويتماشى مع مبدأ المساواة والحياد".
وأشار الى انه "وفقا لمتطلبات المجتمع الديمقراطي فإن حق المواطنين في المشاركة في الحكم من خلال التصويت ينبغي حمايتها وتذليل جميع أنواع العقبات".
وأكد البيان ان "الأخطاء التي ارتكبها المسؤولين عن صناديق الاقتراع في بعض المراكز من خلال عدم ختم اوراق التصويت ينبغي ألا تعرقل حقوق الشعب في التصويت".
وقدم حزبا الشعب الجمهوري والشعوب الديمقراطي (ذي الغالبية الكردية) بالبرلمان التركي وحزب وطن اليساري في 18 أبريل الجاري طعنا قانونيا الى مجلس الانتخابات الاعلى بسبب التلاعب بالنتائج وطالبوا بعدم اعتماد نتائج الاستفتاء وإلغائها بسبب قرار "اللحظة الاخيرة" باعتبار اوراق التصويت غير المختومة صحيحة.
واعلن حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة أمس الأربعاء عزمه اللجوء الى المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان للاعتراض على نتيجة الاستفتاء بعد رفض مجلس الانتخابات ومجلس الدولة طلبات الطعن على نتيجة الاستفتاء. (النهاية) ر س / م م ج