A+ A-

رؤساء هيئات اسواق المال الخليجية يناقشون بالمنامة سبل التكامل الخليجي

رؤساء هيئات اسواق المال الخليجية خلال ختام الاجتماع ال16 للجنة
رؤساء هيئات اسواق المال الخليجية خلال ختام الاجتماع ال16 للجنة

من محمد العنزي

المنامة -27 - 4 (كونا) -- قال رئيس مجلس مفوضي هيئة اسواق المال بدولة الكويت والمدير التنفيذي الدكتور نايف فلاح الحجرف اليوم الخميس ان الهيئات الرقابية لأسواق المال الخليجية بحثت استراتيجية التكامل بين اسواق المال في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
واوضح الحجرف في تصريح لوكالة الانباء الكويتية عقب ختام الاجتماع ال16 للجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية أو من يعادلهم بدول مجلس التعاون أن مشروع تكامل اسواق المال الخليجية يساعد في توحيد وتعزيز تكامل اسواق المال فيها والوصول الى آليات تدعم الاسواق ومنها دعم الاقتصادات الخليجية بشكل عام.
واضاف أن مشروع تكامل الاسواق الخليجية يأتي في اطار لينظم عمل الفرق التي تعمل في مجال اسواق المال لوضع بلورة متكاملة لموضوعات تنظم العمل مثل الادراج والافصاح والحوكمة والطرح الاولي وغيرها.
واشار الى عقد اجتماع مشترك لأول مرة يقام بين الهيئات الرقابية لأسواق المال والبورصات الخليجية من اجل الوصول الى وضع رؤى مشتركة تساهم في تحقيق هدف التكامل بين اسواق المال الخليجية.
واضاف "نحن مؤمنون بأن الهيئات الرقابية تهيئ وتضع البيئة التشريعية لتنظيم نشاط اسواق المال ولكن حرصنا من خلال هذا اللقاء على الاستماع لمسؤولي البورصات حول المعوقات التي تعترض تكامل الرؤى التي يرونها والمبادرات التي يمكن من خلالها تحقيق التكامل الخليجي في مجال اسواق المال".
وقال إن اهم ما تم بحثه في الاجتماع المشترك هو مسألة توحيد افتتاح التداول في اسواق المال بدول مجلس التعاون ليكون افتتاح التداول في توقيت واحد لافتا الى بعض الجوانب الفنية طرحت في الاجتماع والتي تعيق تحقيق هذا الهدف مثل فروقات التوقيت الزمني بين دول مجلس التعاون.
وبين أن التوجه الذي تسعى اليه الهيئات الرقابية لاسواق المال الخليجية هو توحيد توقيت افتتاح التداول الذي من شأنه أن يعطي المجال للوصول الى تطبيقات تنعكس بشكل ايجابي على المستثمرين والمتداولين وامكانية لمن لديه ترخيص في العمل في احد اسواق المال الخليجية أن يعمل في أي سوق خليجي اخر.
ولفت الى السعي نحو الوصول الى وضع المؤشر الخليجي الذي يحتاج الى تحقيق عدد من المتطلبات من ابرزها توحيد توقيت افتتاح التداول موضحا أن الهيئات الرقابية اعطت مهلة لأسواق المال الخليجية حتى يتم معالجة معوقات تحقيق هذا الهدف.
واكد الحجرف أن هذه الخطوات ستساهم في تحقيق رؤى دول مجلس التعاون في الوصول الى التكامل الخليجي في اسواق المال ومنها الى الوحدة والتكامل الاقتصادي بين دول مجلس التعاون مما يخدم المستثمر الخليجي.
يذكر أن الاجتماع افتتح برئاسة محافظ مصرف البحرين المركزي ورئيس مجلس ادارة سوق البحرين للأوراق المالية رشيد المعراج وبحث العديد من الملفات الفنية ابرزها الاطلاع على قرارات اجتماع المجلس الوزاري في دورته (142) المنعقدة في مارس الماضي والتي كان أهمها استمرار العمل بصفة استرشادية للقواعد والمبادئ الموحدة لتكامل الأسواق المالية بدول المجلس.
كما بحث الاجتماع أبرز المستجدات المتعلقة بمذكرة التفاهم بين الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول المجلس للتعاون المشترك في مجال التدريب وتسهيل تبادل المعلومات والخبرات والتي تم توقيعها في سبتمبر 2015 إضافة الى بحث ورشة العمل السنوية حول الرقابة لتبادل الخبرات بين دول المجلس وتناولت موضوع التلاعب في أسواق المال والتي اوصت بإقامة هذه الورشة سنويا.
وتناول الاجتماع تطورات الخطة التي أعدتها هيئة أسواق المال بدولة الكويت حول بوابة التدريب الإلكترونية المشتركة التي تعدها الهيئة واستعراض نتائج برامج التدريب والتطوير التي عقدت في العام 2016 والمرفوعة من فريق عمل المسؤولين عن التدريب.
وضم الوفد الكويتي المشارك في الاجتماع أيضا كلا من مدير مكتب الاستراتيجيات زيد خلدون النقيب ومدير مكتب العلاقات الدولية عبدالرحمن محمود محمد ومدير مكتب المدير التنفيذي مؤيد الشخص. (النهاية) م غ ع / ط م ا