A+ A-

وزير النفط العراقي: خفضنا انتاجنا اليومي 185 الف برميل وسنصل الى 210 خلال ايام

الكويت – 26 – 3 (كونا) -– قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي اليوم الاحد ان بلاده خفضت انتاجها من النفط الخام بنحو 185 الف برميل يوميا "وسنصل الى 210 الاف برميل خلال الايام القليلة المقبلة".
جاء ذلك في تصريح ادلى به اللعيبي للصحافيين على هامش الاجتماع الثاني للجنة الوزارية المشتركة المعنية بمراقبة تنفيذ بنود خفض انتاج النفط الذي تم التوصل اليه في فيينا في نوفمبر الماضي واستضافته دولة الكويت اليوم.
واكد ان تصدير العراق للنفط الخام يتوافق وبنود اتفاق خفض الانتاج الذي توصلت اليه الدول الاعضاء في منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) ومن خارجها مبينا ان انتاج العراق بلغ نحو 31ر4 مليون برميل يوميا خلال مارس الجاري.
وردا على سؤال افاد اللعيبي بأن "التخفيض تم من التصدير وليس من الانتاج الذي مازال في نفس معدلاته" لافتا الى ان "المراقبة تكون على التصدير وليس الانتاج".
واوضح ان منظمة (أوبك) تدرس ما إذا كانت هناك حاجة لتمديد العمل بالاتفاق بين منتجي النفط لخفض الانتاج لافتا الى وجود عوامل مشجعة تشير الى تحسن سوق النفط.
وشدد اللعيبي على ان "العراق سيساند اي اجراءات للمساعدة في استقرار السوق والاسعار اذا اتفق عليها كل اعضاء المنظمة".
وكان الاجتماع الثاني للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة سوق النفط انطلق في دولة الكويت صباح اليوم الأحد برئاسة وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي عصام المرزوق.
وتضم اللجنة التي تترأسها دولة الكويت في عضويتها ثلاث دول من داخل (أوبك) وهي اضافة الى الكويت الجزائر وفنزويلا فيما تمثل روسيا وعمان الدول المنتجة من خارج المنظمة.
ويأتي اجتماع اللجنة بعد مرور نحو ثلاثة أشهر من دخول قرار خفض الانتاج بنحو 8ر1 مليون برميل يوميا حيز التنفيذ الفعلي.
ووفقا للخفض الجديد الذي تم تطبيقه بالفعل منذ مطلع يناير الماضي فإن سقف إنتاج المنظمة بات عند معدل 5ر32 مليون برميل يوميا بهدف دعم الأسعار التي تراجعت بسبب وجود كميات كبيرة فائضة من الخام في السوق العالمية. (النهاية) أ س ج / م ص ع